آخر الأخبار
35 مخالفًا بقبضة الداخلية في حصيلة أولية لـ"عملية البتاوين" قلق البورصات ينعش اسعار الذهب عالميًا دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم بانطلاق الجولة 24 البارتي يصرّ على تأجيل انتخابات برلمان كردستان بسبب "تدخل من بغداد": نريد التصحيح - عاجل النزاهة تحبط محاولة تسوية دين بملياري دينار في مديريَّة تنفيذ الأنبار.. فيديو

توقعات الامطار والحالة الجوية في 24 ساعة المقبلة

سياسة | 28-01-2019, 14:18 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

توقع المتنبئ الجوي، صادق عطية، الاثنين (28 كانون الثاني 2019)، استمرار وجود فرص هطول الامطار في المناطق الجوية الثلاث في العراق، اليوم وغداً، فيما أشار الى أن الأجواء بدأت بالصحو، بالتزامن مع هبوب رياح نشطة في بغداد وعدد من المحافظات، تنتهي بعد منتصف الليل.

وقال عطية في بيان له، إن "المنخفض الجوي يتمركز الان في شمال البلاد ترافقه جبهة باردة تتجه شرقا"، مبيناً أن "الاجواء بدأت بالصحو في مناطق غرب البلاد وتحولت الرياح الى غربية نشطة وباردة نسبيا".

وأضاف، أنه "خلال الساعات القادمة ومع تقدم الجبهة (الزرقاء) أكثر نحو الشرق فأن فرص الامطار تقل في أغلب مدن وسط البلاد ومنها العاصمة بغداد تدريجيا حيث تتوقف فرص الامطار قبل منتصف الليل في".

وأشار الى أن "العاصمة بغداد- بابل- كربلاء- الديوانية- النجف-السماوة- غرب ذي قار- صلاح الدين عدا شمالها، تتحول فيها الرياح الى غربية نشطة مع قطرات من الامطار خلف الجبهة وبعض التكونات المحلية وهذه تنتهي بعد منتصف الليل".

ولفت إلى أن "فرص الامطار تستمر لما بعد منتصف الليل بقليل في واسط- ميسان- وسط وجنوب ذي قار، وتستمر فرص الامطار لغاية الفجر في (البصرة وجنوب ديالى"، منبهاً إلى "توقف فرص الامطار في كركوك ووسط وشمال ديالى وفي وسط وشمال الموصل خلال صباح غد بعد ان توقفت في جنوبها".

وقال، إن "فرص الامطار في اربيل ودهوك وسليمانية تتوقف خلال ساعات مساء يوم غد الثلاثاء تدريجيا والبداية تكون من دهوك ثم اربيل ثم سليمانية".

وحذر عطية من "السيول القادمة من الهضبة الايرانية بمحاذاة مدن شمال ميسان وواسط هذه الليلة ويوم غد لكون مناطق ايران الحدودية ستتعرض الى امطار شديدة هذه الليلة ويوم غد".

كما حذر ايضاً من "غزارة الامطار الليلة وغدا في شرق دهوك وشمال اربيل وسليمانية والسيول في الاودية الناتجة عنها".

وتابع المتنبئ، أنه "خلال ساعات يوم غد الثلاثاء ستستقر الرياح على الاتجاه الشمالي الغربي في عموم المدن وتكون نشطة قبل الظهر ولكن خلال ساعات المساء تميل الى الهدوء مع برودة نسبية وانخفاض بدرجات الحرارة يزداد هذا الانخفاض صباح الأربعاء".

واستدرك: "لكن مناطق شمال البلاد تكون الرياح فيها جنوبية الى جنوبية غربية نشطة صباحا في مدينة الموصل تميل الى الهدؤء ليلا. وتنخفض فيها الحرارة أكثر يوم الاربعاء والخميس".

وذكر عطية، أن هناك "ضباباً متوقعاً فجر الاربعاء في مناطق متفرقة من واسط وسليمانية وشرق العاصمة ووسط نينوى فقط اما باقي المناطق فمتوقع ضباب خفيف صباحا".

وتوقع "استمرار الاجواء مستقرة اعتبارا من يوم غد الثلاثاء ولعدة ايام بسبب سيطرة المرتفع الجوي السيبيري. عدا بعض التكونات من السحب المحلية في دهوك وايضا متوقع حالة من الامطار الخفيفة ليل الجمعة ويوم السبت المقبل على مناطق متفرقة من شمال البلاد فقط وتشمل ايضا صلاح الدين وديالى".