آخر الأخبار
بعد الكارثة الأولى.. منخفض جوي جديد يهدد عُمان الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن العراق يعرب عن بالغ الأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين رئيس الهيئة والسفير السعودي يؤكدان أهمية توسيع العلاقة بين البلدين

كتلة الجيل الجديد ترد على اتهامات أنقرة لعبد الواحد بعد احداث دهوك

سياسة | 28-01-2019, 10:26 |

+A -A

بغداد اليوم _ كردستان

رفضت كتلة حراك الجيل الجديد البرلمانية، اليوم الاحد، "إتهامات" الاعلام التركي لرئيس الحراك ساشوار عبد الواحد بـ"مساندة الارهاب" عقب حادثة إقتحام القاعدة العسكرية التركية في دهوك، فيما وصفتها بـ"الباطلة".

وقالت الكتلة في بيان، إن "الاعلام التركي يشن، عقب أحداث ناحية شيلادزي التابعة لمحافظة دهوك التي تمثلت بخروح مواطنین احتجاجاً على فقدان أرواح عدد من المدنيين العزل، حملة ضد حراك الجيل الجديد ورئيسه شاسوار عبد الواحد بتهمة مساندة الإرهاب"، مشددة على "رفضها لهذه الاتهامات الباطلة".

وأضافت، أن "هذه الحملة ما هي إلا ثمن للمواقف الوطنية الجريئة لشاسوار والمدافعة عن مصالح المواطنين والمؤيدة للاحتجاجات المدنية السلمية و الداعمة للإعلام الحر"، مطالبة "حلفاءنا وأصدقائنا العراقيين وكذلك الأوساط الرسمية الحكومية والبرلمانية اظهار موقفهم الوطني ضد استهداف قوة وطنية عملت من أجل مصلحة البلد خلال عام من عمرها دون أن تلجأ إلى السلاح والعنف كوسيلة للتعبير عن الرأي أو تحقيق المطالب". 

وكان عدد من المحتجين الغاضبين اقتحموا، أول أمس السبت، (26 كانون الثاني 2019)، مقرا عسكريا تركيا في ناحية شيلادزى شرق محافظة دهوك، وأضرموا النار بالأعتدة والآليات، على خلفية سقوط قتلى مدنيين في قصف تركي استهدف مواقع لحزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان.

من جانبها بادرت القوات التركية بإطلاق النار على المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة 5 محتجين من بينهم حالة حرجة، وبالمقابل احرق المحتجون 8 دبابات للجيش التركي، فضلا عن آليات أخرى ومقرات للجنود داخل الثكنة، قبل وصول قوات من الامن الكردي (الأسايش) الى الثكنة، مع سيارات الاطفاء والاسعاف.

وفي المقابل، إستدعت الخارجية العراقية، أمس الاحد، الـسفير التركي في العراق فاتح يلدز وسلمته مذكرة احتجاج، فيما طالبت الجانب التركي بـ"التوقف عن مثل هذه الاعمال المنفردة".