آخر الأخبار
حريق "مروع" جنوب طهران وخسائر كبيرة (فيديو) النزاهـة تضبط مُخالفات في إحالة مُناقصة بناية المصبّ العامّ بالديوانية لحين التوطين.. المالية النيابية تؤكد استمرارية توزيع رواتب كردستان يدويًا مجلس الوزراء يتخذ 12 قرارا لمترو بغداد وقطار نجف - كربلاء الرد السريع يعتقل تاجر مخدرات "خطير" في ميسان

مصدر يكشف عن اجتماع للديمقراطي والوطني الكردستانيين لحسم ’’اهم قضيتين’’

سياسة | 28-01-2019, 04:52 |

+A -A

بغداد اليوم-اربيل

أفاد مصدر مطلع، الإثنين، 28 كانون الثاني، 2019، بأن الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، سيعقدان اجتماعا مهما وحاسما يوم غد الثلاثاء بمدينة اربيل بحضور القيادات العليا في الحزبين لحسم قضيتين مهمتين.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "الاجتماع سيمهد لاجتماع ثلاثي سيعقد بين الحزبين وحركة التغيير قد يعقد في اليوم نفسه او بعد يوم واحد سيحسم من خلاله امر تشكيل حكومة الإقليم".

وأضاف المصدر ان "الاجتماع الاول سينتج عنه قرارات حاسمة خاصة، وهنالك تقارب في وجهات النظر بعد تصريحات رئيس حكومة الاقليم نيجرفان بارزاني والتي نفى فيها منع رئيس الجمهورية برهم صالح من دخول اربيل بالاضافة الى الاجتماعات المستمرة بين اللجان الداخلية".

واشار الى انه "في حال حصول اتفاق قد ينتج عن ذلك قراران بترشيح محافظ جديد لكركوك وحسم قضية وزارة العدل والخلافات الاخرى بين الحزبين، واصفا اياهام بالقضيتين الاهم".

وكان الاتحاد الوطني الكردستاني، رشح القاضي اركان قادر، لمنصب وزارة العدل، فيما لفت الى انه لا ينتمي للحزب، انما مقربا منه.

وكشف القاضي اركان قادر بيباني مرشح رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لحقيبة العدل، الثلاثاء 22 كانون الثاني 2019، عن توجهه السياسي فيما توقع نيله ثقة البرلمان.

واوضح القاضي اركان قادر في تصريح نشرته وسائل اعلام كردية  ان "ترشيحه للمنصب جاء بطلب من رئيس الوزراء قدمه للقضاء لتسمية شخصية مستقلة لوزارة العدل الاتحادية"، مؤكدا انه "بانتظار نيل ثقة مجلس النواب".

وأعلن النائب عن كتلة الإتحاد الوطني الكردستاني في البرلمان العراقي، جمال شكر، الاثنين (21 كانون الثاني 2019)، بأن القاضي أركان قادر بيباني الذي قدمه رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي مرشحا لحقيبة وزارة العدل، ليس مرشحا من قبل الاتحاد.