آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

قطر والإمارات في مواجهة بنكهة سياسية بالآسيوية

رياضة | 26-01-2019, 06:38 |

+A -A

بغداد اليوم_ متابعة

تأهلت منتخبات إيران واليابان والإمارات وقطر إلى الدور نصف النهائي في بطولة كأس آسيا 2019 المقامة في الإمارات.

ويلتقي المنتخب القطري الذي (تأهل إلى نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخه) نظيره الإماراتي الثلاثاء القادم، في مواجهة كروية قوية لن تغيب عنها النكهة السياسية، بسبب مواقف أبوظبي العدائية ضد الدوحة، فيما حافظت ايران وقطر على نظافة شباكهما حتى ربع النهائي ليكونا الأقوى دفاعيا.

ويدخل المنتخبان القطري والإماراتي، المباراة وسط أجواء سياسية ملبدة بسبب الحصار الذي فرضته الإمارات والسعودية والبحرين ومصر على دولة قطر منذ 2017.

ورغم قواعد الاتحاد الآسيوي المنظم للبطولة التي تمنع إقحام السياسة في الرياضة، فإن الإمارات منعت رئيس اللجنة المنظمة للبطولة سعود المهندي من دخول أراضيها لأنه قطري، قبل أن ترضخ للضغوط وتُجبر على استقباله خوفا من عقوبات الاتحادين القاري والدولي.

كما منعت أبو ظبي دخول البعثة الصحفية القطرية لتغطية فعاليات البطولة والمكونة من خمسة صحفيين، رغم حصولهم على كافة التصاريح من الاتحاد الآسيوي وتأشيرة الدخول.

وحرمت الإمارات المنتخب القطري من دخول جماهيره لمؤازرته في المباريات مثل كل منتخبات البطولة، ولولا الجمهور العماني الذي يشجع العنابي في كل المباريات لكان الفريق وحيدا.

وجاء تأهل المنتخب القطري إلى نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخه، عقب سلسلة من الانتصارات اختتمها بالفوز على نظيره الكوري الجنوبي بهدف نظيف الجمعة في دور الثمانية من البطولة المقامة حاليا بالإمارات.

وانفرد المنتخب القطري بالعديد من الأرقام القياسية في هذه البطولة، أبرزها تصدره قائمة الأكثر تهديفا حتى الآن برصيد 12 هدفا، منها سبعة أهداف لمهاجمه الواعد المعتز علي الذي ينفرد بصدارة قائمة الهدافين.

والمنتخبان الوحيدان في كأس أسيا 2019، اللذان حافظا على نظافة شباكهما حتى ربع النهائي ليكونا الأقوى دفاعيا، هما إيران و قطر.

من جانب أخر، جاء مستوى المنتخب الإماراتي متذبذبا في الدور الأول، تصاعديا في الأدوار التالية، حتى تغلب على أستراليا بهدف نظيف، ليضرب موعدا مع العنابي في نصف النهائي.

فقد سجل منتخب الإمارات بداية غير جيدة في المجموعة الأولى بتعادله على ملعبه ووسط جماهيره بهدف لمثله مع البحرين، ثم استعاد توازنه بالفوز على الهند بهدفين نظيفين، ورغم تعادله مع تايلند 1-1 في ختام مباريات الدور الأول فإنه احتل صدارة المجموعة برصيد خمس نقاط.

ورغم سهولة مواجهته في ثمن النهائي نسبيا، فإنه فاز بشق الأنفس على منتخب قرغيزستان 3-2 بعد الوقت الإضافي.