آخر الأخبار
الدفاع والاعلامية "تبرئان نفسيهما" من حادثة "فاشينستا القاعدة الجوية".. أين توجيه السوداني؟ الحكيم يتأمل "سنّة حسنة" من عشائر ميسان بعد حادثة اليوم.. مرور السليمانية تمنع حركة الشاحنات أيام الجمعة هجوم صاروخي يطال حقلا غازيا في السليمانية عام ونصف على "الجهد الخدمي".. والتظاهرات "الخدمية" مستمرة في العراق!-عاجل

نائب رئيس البرلمان يؤكد على أهمية دور المرأة في العملية السياسية

سياسة | 24-01-2019, 09:06 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أكد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير حداد، اليوم الخميس، على "أهمية" دور المرأة في العملية السياسية، فيما أشار الى أن العراق يشهد تحولات سياسية على مستوى إقرار القوانين والتشريعات.

وقال المكتب الاعلامي لحداد في بيان، إن الاخير "شارك في المؤتمر العام لبعثة الأمم المتحدة الذي عقد، اليوم، في بغداد، لإعلان بدء العمل للمجموعة الإستشارية النسوية المعنية بالمصالحة والسياسة، بحضور الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة (جينين هينيس) وعدد من المستشارين (UNAMI) وسفراء الدول والبعثات الدبلوماسية، وعدد من النواب ورئيس ديوان الوقف السني والمسؤولين الحكومين وممثلين عن منظمات المجتمع المدني، وناشطات مدنيات، وجمع من المثقفين والإعلاميين".

وثمن نائب رئيس البرلمان، في كلمة القاها عن مجلس النواب العراقي في المؤتمر، بحسب البيان "الجهود المبذولة للقائمين على هذا المؤتمر النوعي والمهم لبعثة الأمم المتحدة في العراق، وإعلان بدء العمل للمجموعة الإستشارية النسوية المعنية بالمصالحة والسياسة"، مشيرا الى "أهمية مشاركة المرأة في العملية السياسية وصنع القرار، وإبراز دورها الفاعل في مؤسسات الدولة".

وأضاف: "إننا نسعى دوماً لإشراك المرأة في كل المجالات بما فيها المجال السياسي، والإستفادة من خبراتها النوعية وتجاربها الميدانية والعملية وتقديمها للمشورة السياسية ومساعدة الحكومة لإنجاح أي مشروع وطني يؤدي الى المصالحة الوطنية برؤية مستقبلية وواقعية، وعهد جديد في العمل بما يعزز من مستوى الإستقرار السياسي والمجتمعي"، لافتا الى ان "العراق يشهد بشكل عام مجمل من التحولات السياسية والأمنية وحتى على مستوى إقرار القوانين والتشريعات".

وأشار بشير حداد، الى أن "هناك رؤية حقيقية ومشتركة للقوى الوطنية والقادة السياسيين لتوحيد المواقف وتهيئة الأجواء المناسبة لمعالجة المشاكل والأزمات التي عصفت بالبلاد في السنوات الماضية"، مبينا أن "المرحلة القادمة هي بالفعل مرحلة مفصلية من الشراكة الفعلية بين البرلمان والحكومة، وخارطة الطريق المستدامة لتحقيق العدالة الإجتماعية والسلم الأهلي بالمشاركة الفعلية للمرأة العراقية".

وتابع، أن "مشاركة المرأة فى الحقل السياسي هو ظاهرة ليست حديثة الظهور لكنها تعود بالمجمل إلى ثقافة المجتمعات وأنظمتها السياسية وقد تعود إلى ثقافة المرأة نفسها، وعلى إختلاف العملية السياسية فإنها قد أخذت  خطوات واسعة ومتقدمة فى هذا الشأن"، موضحا أنه "كلما زادت نسبة المشاركة زادت نسبة المقبولية لدخول المرأة فى صميم الحقل السياسي".

وشدد نائب رئيس مجلس النواب، على أن "مجلس النواب يدعم ويساند أي مشروع يعزز من قوة ومكانة المراة لممارسة دورها الريادي في المجتمع"، مؤكدا أن "اللجنة القانونية النيابية ستمضي لإقرار قانون يدعم عمل المجموعة الإستشارية النسوية المعنية بالمصالحة والسياسة، وتفعيل دورها في المجتمع بشكل عام".