آخر الأخبار
بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال

كتلة نيابية تتحدث عن تضمين موازنة 2019 فقرة "مثيرة للشكوك"!

سياسة | 24-01-2019, 09:04 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشفت كتلة النهج الوطني النيابية، الخميس، عن تضمين فقرة في موازنة 2019 "مثيرة للشكوك"، في "المادة الخامسة-ج" وذلك بمنحها ضمانات سيادية غير مبررة.

وقال النائب عن الكتلة جمال المحمداوي، في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "موازنة 2019 تضمنت واحدة من الفقرات الغريبة والمثيرة للشكوك في المادة الخامسة-ج اذ منحت وزير المالية اصدار ضمانات الى شركة محددة بالاسم (شركة خيرات الابار) لمشروع وحدة هدرجة وتحسين البنزين وبسقف زمني محدد، فكيف تمنح الوزارة فرصة استثمارية لشركة وتتحمل الدولة عنها ضمانات سيادية مع توفير كل مستلزمات تلك الفرصة الاستثمارية من ارض وتخفيضات في سعر شراء المواد الاولية الداخلة في منتوجات ذلك المشروع".

وأضاف المحمداوي: "هذا المثال وغيره يؤكد حقيقة تقديم ارباح غير مبررة وكبيرة لأشخاص محدودين تتعارض جوهريا مع فلسفة الاستثمار الذي يفترض ان يسهم في تحريك الاقتصاد و بما يعود بالارباح والنفع للدولة ويوفر فرص عمل ومعالجة للبطالة المستشارية بين صفوف الشباب العراقي المحروم".

وطالب رئيس الوزراء، بـ"اعادة النظر بمنح هذه الضمانات التي تقدم منافع لتجار معدودين ويضيع فرص مهمة لتعظيم الايرادات من خلال قيام شركات وزارة النفط بكوادرها الفنية بهذه المشاريع لتعود الارباح للشركات العامة و كوادرها وموظفيها".

وصوت مجلس النواب، خلال جلسة عقدها أمس الأربعاء، على مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام 2019.