آخر الأخبار
قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي

الحكمة يكشف حقيقة عقد صفقة برعاية عبد المهدي لتمرير عبطان والفياض بسلة واحدة

سياسة | 24-01-2019, 07:00 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

نفى النائب عن تيار الحكمة الوطني، علي العبودي، الخميس (24 كانون الثاني 2019)، عقد صفقة ما بين رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وتحالفي البناء والاصلاح بشأن تولي عبد الحسين عبطان، امانة بغداد مقابل تمرير مرشح وزارة الداخلية فالح الفياض.

وقال العبودي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إنه "لا توجد اية اتفاقات ما بين الاصلاح والاعمار ورئيس الوزراء لا امام الرأي العام ولا في الغرفة المظلمة".

واضاف ان "ما يتداول في وسائل الاعلام عار عن الصحة"، مبينا انه "لم يطلب من تيار الحكمة تقديم مرشح لامانة بغداد لا من رئيس الوزراء ولا من الاصلاح".

وكانت صحيفة الاخبار اللبنانية، قد تحدثت في تقرير نشرته، الخميس (24 كانون الثاني 2019)،  عن وجود صفقة بين رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وتحالف الإصلاح، تتضمن تنصيب عبد الحسين عبطان، بمنصب امين بغداد، مقابل تمرير مرشح وزارة الداخلية فالح الفياض.

وذكرت الصحيفة في تقريرها، أن رئيس الوزراء سيحاول مقايضة تحالف الإصلاح بتنصيب عبطان أميناً لبغداد، مقابل تصويت الكتل النيابية المنضوية في التحالف المذكور لمصلحة الفياض كوزير للداخلية"، مبينة أن هذه «المساومة» صعبة على «الإصلاح»؛ إذ إنها تعني التنازل عن الهجمة التي شُنّت على الفياض، بوصفه مجرّباً وغير كفوء وحزبياً".

وكان تيار الحكمة قد أكد الاربعاء 23 كانون الثاني 2019،  عدم وجود كتاب رسمي يؤكد ترشيح عبد الحسين عبطان الى أمانة بغداد.

وقال النائب عن تيار الحكمة جاسم خماط، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إنه "لا يوجد اي شيء رسمي بشأن طرح تيار الحكمة اسم عبد الحسين عبطان كمرشح لتولي منصب أمين العاصمة".

وأضاف خماط، أن "هناك معلومات تؤكد ان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، هو من يقف وراء فكرة تولي عبد الحسين عبطان منصب أمين بغداد".