آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

العلوي: لولا ايران لاندلعت 5 حروب شيعية - شيعية بالعراق والسنة لن يفعلوها لسبب مهم

سياسة | 24-01-2019, 04:05 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

رأى المفكر والمؤرخ العراقي، حسن العلوي، أن ايران هي الضامن الوحيد لعدم اندلاع حرب شيعية- شيعية، فيما أشار الى أن حرباً مثل هذه لا يمكن أن تكون بين السنة.

وقال العلوي في مقابلة متلفزة: "لولا إيران لكانت الآن من خمسة إلى ستة حروب شيعية- شيعية ستنشب في العراق"، مبيناً أنها "الضامن الوحيد لعدم قيام حرب شيعية شيعية".

وأضاف العلوي: "ليس هناك حرب سنية- سنية، لأن السنة لا يحاربون إنما يحاولون أن يعقدوا صفقات سرية مع الحكومة، وهم يسموا بسنة السلطة وأيضاً هناك سنة خارج السلطة، إنهم سنة أحرار لا يرتبطون بالسلطة هؤلاء موزعون على الدول ودورهم داخل العراق ضعيف".

وأشار إلى أن "دور السنة ضعيف في السياسة العراقية. الدور الأكبر بقي للشيعة والدور الكردي أيضاً انحصر لصالح الدور الشيعي".

ويأتي تعليق العلوي رداً على سؤال بشأن الخلافات الأخيرة بين حركة عصائب أهل الحق، بزعامة قيس الخزعلي، وتيار الحكمة الذي يترأسه عمار الحكيم.