آخر الأخبار
الدعم التركي محدود.. نائب تركماني سابق: نعاني" التهميش والحقوق مسلوبة" مستشار خامنئي: وحشية الصهاينة طالت دولا أخرى بالمنطقة منها العراق "انتحار الحُب".. بين التستر والاعلان يعود ليحصد "الاوراح" في ديالى الداخلية توجه برفع التجميد والترقين عن قيود الموطنين من المكون الفيلي الديمقراطي الكردستاني يضع "شروطا" للمشاركة بانتخابات الاقليم

العلاقات النيابية تكشف عن موقف العراق من عودة سوريا للجامعة العربية

سياسة | 24-01-2019, 08:14 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشفت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب،  الخميس 24 كانون الثاني 2019، موقف العراق من إعادة عضوية سوريا في الجامعة العربية التي توقفت في عام 2011.

وقال عضو اللجنة جمال الفاخر، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "استبعاد سوريا من الجامعة العربية كان بمثابة الخطأ الاكبر الذي ترتكبه الجامعة".

وأضاف الفاخر، أن "العراق يسعى ويصر اليوم الى استعادة عضوية سوريا في الجامعة"، مؤكدًا انه "من اولويات عملنا الحفاظ على تماسك الوحدة العربية".  

وكانت الجامعة العربية قد أوقفت عضوية سوريا في تشرين الثاني لعام 2011، نتيجة لضغوط عدّة مارستها دول عربية، ولا سيما الدول الخليجية، على خلفية الموقف من الصراع الدائر في هذا البلد، بعدما حمّلت حكومة الرئيس بشار الأسد المسؤولية عن مقتل مدنيين.

ومنذ بدء الصراع في سوريا، أغلقت دول عربية عدة سفاراتها في دمشق، أو خفّضت علاقاتها مع الحكومة السورية، ولكن دعوات عدّة برزت في الأشهر الأخيرة لاستئناف العلاقات واستعادة سوريا بالتالي عضويتها في جامعة الدول العربية.