آخر الأخبار
حكومة سنجار ممتعضة من تخصيصاتها المالية: لا توازي حجم الدمار ما مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق)

السيستاني: تطبيع الأوضاع بالمناطق المتضررة من الحروب واجب على الحكومة وعلى المجتمع الدولي مساعدتها

سياسة | 23-01-2019, 06:20 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

قال المرجع الديني علي السيستاني، الاربعاء، إن تطبيع الأوضاع بالمناطق المتضررة من الحروب واجب على الحكومة وعلى المجتمع الدولي مساعدتها.

وذكر موقع السيستاني الرسمي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "المرجع الديني استقبل، كريم خان المستشار الخاص ورئيس الفريق التابع للأمم المتحدة للتحقيق حول جرائم داعش وجمع الادلة بشأنها، ونيكول الخوري الخبيرة القانونية في الفريق"، مضيفاً أنه "رحب بتشكيل هذا الفريق الاممي وأكّد على اهمية توثيق جرائم داعش، كما تم توثيق جرائم النازيين وضرورة محاسبة مرتكبيها وتعريف العالم بمدى خطورة هذه الفئة الارهابية على الانسانية عامة".

وطالب السيستاني، "ببذل مزيد من الاهتمام بالجرائم البشعة التي استهدفت مكونات معينة كاليزيديين في سنجار والمسيحيين في الموصل والتركمان في تلعفر، ولا سيما جرائم سبي النساء وبيعهن واغتصابهن".

وشدد على "أهمية حماية الشهود الذين يتعاونون مع الفريق الدولي بابعاد المخاطر عنهم ولا سيما الذين يسكنون في المناطق التي لا تزال توجد فيها عناصر غير ظاهرة للتنظيم الارهابي".

وبين المرجع الديني أنه "من الضروري الاهتمام بتطبيع الاوضاع في الاماكن التي تضررت بالحرب واعادة النازحين الى مناطقهم بعد اعمارها وتوفير الخدمات فيها"، قائلاً إن "هذا وان كان واجب الحكومة العراقية ولكن على المجتمع الدولي مساعدتها في انجازه".

وطلب كريم خان من السيستاني، "توجيه ضحايا داعش ولا سيما من النساء بمزيد من التعاون مع الفريق الاممي وتزويدهم بالمعلومات اللازمة لعملهم".