نائب كردي يكشف عن عقد اجتماع لحسم ملف التصويت على مرشح وزارة العدل


  • 1,228
  • سياسة
  • 2019/01/22 04:06

بغداد اليوم-بغداد

كشف النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، حسن ئالي، الثلاثاء، 22 كانون الثاني، 2019، عن عقد اجتماع لبحث موضوع التصويت على مرشح منصب وزارة العدل، القاضي اركان قادر بيباني، قبيل جلسة اليوم.

وقال ئالي، في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن كتلته النيابية "ستعقد اجتماعا قبل جلسة اليوم، لمناقشة موضوع مرشح وزارة العدل، والتصويت عليه، بحسب السيرة الذاتية له من عدمه".

من جهته كشف مصدر نيابي أن "المرشح مقرب من الاتحاد الوطني وتم ترشيحه بعد الاتفاق مع الحزب الديمقراطي خلال الاجتماعات الاخيرة بين الحزبين"، لافتا الى ان "الحزب الديمقراطي اشترط ترشيح شخصية مقربة وليست منتمية بشكل رسمي للاتحاد الوطني".

ولفت الى وجود "توجه من قبل الكتل الكردية للتصويت عليه في جلسة اليوم".

وكان القاضي اركان قادر بيباني مرشح رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لحقيبة العدل، كشف الثلاثاء 22 كانون الثاني 2019، عن توجهه السياسي فيما توقع نيله ثقة البرلمان.

واوضح القاضي اركان قادر في تصريح نشرته وسائل اعلام كردية  ان "ترشيحه للمنصب جاء بطلب من رئيس الوزراء قدمه للقضاء لتسمية شخصية مستقلة لوزارة العدل الاتحادية"، مؤكدا انه "بانتظار نيل ثقة مجلس النواب".

واضاف: انه "غير منتم لاي حزب ويواصل عمله كشخصية مستقلة بمحكمة تمييز كركوك".

وكان رئيس الوزراء وجه، الاثنين 22 كانون الثاني 2019، كتابا رسميا الى رئاسة مجلس النواب، يقدم كل من اركان قادر ولي كريم، لمنصب وزير العدل، وسفانة حسين الحمداني لمنصب وزير التربية.

وأعلن النائب عن كتلة الإتحاد الوطني الكردستاني في البرلمان العراقي، جمال شكر، الاثنين (21 كانون الثاني 2019)، بأن القاضي أركان قادر بيباني الذي قدمه رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي مرشحا لحقيبة وزارة العدل، ليس مرشحا من قبل الاتحاد.

وولد القاضي أركان بيباني ، في مدينة كركوك ، وهو كردي، وحصل على شهادة بكالوريوس قانون من جامعة بغداد في 1999-2000 ولديه دبلوم عالي في العلوم القضائية، وشغل منصب قاضي محكمة بداء كركوك/ رئاسة محكمة استئناف كركوك الإتحادية.




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©