آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

الكربولي: لمصلحة من يحرق الغاز العراقي الثمين؟

سياسة | 21-01-2019, 11:33 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

طالب الأمين العام لحزب الحل، النائب محمد الكربولي، اليوم الاثنين، بإيقاف عمليات "حرق" الغاز العراقي.

وقال الكربولي، في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع (تويتر)، "يا قادة وخبراء وزارة النفط، هل انتم بحاجة لنصيحة سفير دولة صديقة لتصونوا ثروة بلادكم؟".

وأضاف الكربولي، "لمصلحة من يحرق الغاز العراقي الثمين ؟؟"، مطالباً بإيقاف "حرق غاز العراق".

وكان السفير التركي لدى العراق، فاتح يلدز رأى، أن العراق يحرق مليارات الدولارات بعملية استخراج النفط، لافتا الى أهمية استثمار الشركات التركية في هذا القطاع.

وقال يلدز، عبر تغريدة، عبر موقع "تويتر" "عندما تذهب من بغداد الى البصرة تشاهد هذه المناظر، يتم حرق الغاز الذي يبلغ قيمته مليارات الدولارات اثناء استخراج النفط، وذلك لعدم إمكانية استغلاله في العراق".

وأضاف: "أرى أن من المهم تقييم إمكانية استثمار الشركات التركية التي تملك خبرة كبيرة في هذا المجال".

وكان وزير النفط، ثامر الغضبان، أعلن (31 اكتوبر 2018)، أن وزارته ستولي اهتماماً كبيراً بتقليص حرق الغاز والاستفادة منه وزيادة استثماره، حيث يعد ضمن المهمات الأساسية لوزارته.

وبدأ العراق بالفعل في عهد الوزير السابق جبّار اللعيبي بوقف حرق الغاز واستثماره، حيث أعلن اللعيبي في (29 أيلول، 2018) أنّ العراق بدأ بإنتاج الغاز الطبيعيّ من حقول ذي قار النفطيّة.

ويواصل العراق حرق بعض الغاز المصاحب للنفط في حقوله بسبب افتقاره إلى المرافق اللازمة لمعالجته وتحويله إلى وقود.