آخر الأخبار
اليكتي يستعد لانتخابات برلمان كردستان بأربع قوائم: سنقدمها للمفوضية ملف اجتياح رفح يعقد العلاقة بين واشنطن وتل ابيب.. حماس هي المستفيد الأكبر ميسي الأردن على رادار ليفربول لخلافة محمد صلاح البرلمان يكشف موعد التقييم الأول للمحافظين ويحدد الجهة المسؤولة عن الإقالة العراق يصدر أكثر من 99 مليون برميل للنفط خلال شباط الماضي

نائب عن سائرون يحذر من ’’كوارث مجتمعية’’ بسبب منصب أمين بغداد!

سياسة | 21-01-2019, 15:39 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حذر النائب عن تحالف "سائرون" مضر خزعل، الاثنين (21 كانون الثاني 2019)، من ما اسماها "كوارث مجتمعية" قد تتسبب بها الدعوات الى حصر منصب أمين بغداد بـ"شخصية بغدادية".

وقال خزعل في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الدستور ينص على أن العراق وعاصمته بغداد لكل العراقيين وبلدهم جميعاً، ولذلك فأن دعوات حصر منصب أمين بغداد بالشخصية البغدادية وإثارة هكذا مواضيع تؤثر على النسيج المجتمعي أمر مرفوض"، محذرا من أن "هذه الدعوات ستثير الكثير من المشاكل بين ابناء البلد الواحد".

وتساءل النائب عن تحالف سائرون عن "كيفية حديد الشخص البغدادي من سواه، وفيما إذا كان ذلك يتم بالعودة الى تعداد عام 1957 وتقسيم العراقيين على أساس المناطقية"، مشدداً على "َضرورة مغادرة هذه العقلية لتفادي الكوارث المجتمعية".

وكان السياسي العراقي، الذي شغل منصب الناطق الرسمي باسم مجلس الحكم الانتقالي، في العراق، حميد الكفائي قد اقترح، الأحد 20 كانون الثاني، 2019، تسليم محافظ ميسان، علي دواي منصب أمين بغداد.

وبالتزامن مع ذلك، شكل عدد من نواب بغداد، السبت (19 كانون الثاني 2019)، لجنة خدمية خاصة بالعاصمة، فيما أكدوا الاتفاق على منع تسمية أمين من خارجها.

وكان النائب عن كتلة صادقون النيابية، عبد الامير الدبي، دعا الجمعة (18 كانون الثاني 2019)، الرئاسات الثلاث، لتنصيب شخصية "سنية- بغدادية" بمنصب أمين العاصمة.