آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

إطلاق المنصة الإلكترونية لإعادة إعمار واستقرار المناطق المحررة

محليات | 21-01-2019, 09:36 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلن وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، الاثنين، اكتمال منصة الإعمار التي ستتضمن بيانات كاملة وتفصيلية عن مشاريع اعادة الاعمار وما يتعلق بالالتزامات المالية الدولية من المنح والقروض، لافتاً إلى أن عمل المنصة سيبدأ مطلع شهر شباط المقبل، باللغتين العربية والانجليزية، وبمشاركة دولية.

وقال مكتب الدليمي في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن الأخير "استقبل في ديوان الوزارة، مارتا رويدس نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانية للمنظمات الدولية في العراق، والوفد المرافق لها، وجرى خلال اللقاء بحث الجهود الدولية في ملفي إعادة استقرار وأعمار المناطق المحررة".

وأوضح الدليمي، بحسب البيان، ان "تركيز الجهود ورفع مستوى التعاون مع المنظمات الدولية من شأنه ان يساعد الحكومة العراقية في تنفيذ برامج اعادة الاعمار والاستقرار في وقتها"، مشيراً إلى "توجه الحكومة لتبسيط الاجراءات المتعلقة بمنح تأشيرات الدخول للشركات العالمية الراغبة بتنفيذ مشاريع البنى التحتية، وفي مقدمتها مشاريع التعليم والصحة والسكن".

ودعا المجتمع الدولي الى "دعم البرامج والخطط التي أعلنت عنها وزارة التخطيط، وفي مقدمتها خطة التنمية الخمسية، واستراتيجية التخفيف من الفقر، بالإضافة إلى استراتيجية تطوير القطاع الخاص"،  كاشفاً عن "حاجة المناطق المحررة للدعم المتواصل، وتنفيذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة لدعم شريحة الشباب".

واعلن خلال اللقاء، "اكتمال منصة الإعمار التي ستتضمن بيانات كاملة وتفصيلية عن مشاريع اعادة الاعمار وما يتعلق بالالتزامات المالية الدولية من المنح والقروض"، لافتاً إلى أن "عمل المنصة سيبدأ مطلع شهر شباط المقبل، باللغتين العربية والانجليزية، وبمشاركة دولية".

واكدت مارتا، وفق ما جاء في البيان، "استعداد بعثة الامم المتحدة في العراق لدعم خطط الوزارة وفق الاولويات التي تحددها الوزارة، مع مواصلة الجهود في دعم عودة جميع النازحين الى مناطقهم وتوفير فرص العمل لهم".