آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

الأردن يعترض على إقامة مطار إسرائيلي قرب حدوده

سياسة | 21-01-2019, 10:09 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أعلنت السلطات الأردنية، الاثنين، رفضها تدشين إسرائيل مطار لها اليوم في مدينة إيلات بالقرب من الحدود، مشيرة إلى أن الموقع المذكور للمطار سيؤدي لانتهاك سيادة أجواء المملكة.

وأكد رئيس هيأة تنظيم الطيران المدني هيثم ميستو، موقف بلاده الرافض لوجود مطار "تمناع" الإسرائيلي في موقعه الحالي، ولقرار تشغيله الأحادي الجانب.

وأوضح ميستو، أن "الرفض يتعلق بمخالفة المطار للمعايير الدولية فيما يتعلق باحترام سيادة الأجواء والأراضي للدول الأخرى عند تشغيل المطار".

وشدد على "ضرورة التزام إسرائيل باتفاقية شيكاغو للطيران المدني لـ1944، الموقعة من قبل 192 دولة في العالم من ضمنها الأردن وإسرائيل، وهي اتفاقية ملزمة لجميع الأطراف".

ولفت إلى أن "المملكة قامت بإبلاغ منظمة الطيران المدني الدولي باعتراضها الشديد على هذه المخالفة، والتأكيد على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان تقيد إسرائيل بالمعايير الدولية".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد دشن في وقت سابق اليوم الاثنين، المطار الذي يقع على بعد نحو 18 كيلومترا شمالي مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر، وبالقرب من الحدود الأردنية.

من جهتها قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" إن المطار سيكون بديلا طارئا لمطار بن غوريون في تل أبيب، كما أنه يهدف إلى جذب المزيد من السياح إلى منتجعات البحر الأحمر الإسرائيلية.

 

المصدر: وكالات