بغداد تعلق على قرار إيران منع استيراد السلع المنافسة للمنتج المحلي


  • 2,205
  • سياسة
  • 2019/01/21 08:43

بغداد اليوم - متابعة

أعلنت وزارة التجارة العراقية، اليوم الاثنين، أن قرار البرلمان الإيراني منع استيراد سلع استهلاكية إذا توفر لها بديل محلي داخل إيران سيؤثر سلبًا على الاقتصاد العراقي.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون، في تصريحات صحفية، تابعتها (بغداد اليوم)، إن "المؤسسات العراقية لم تطلع حتى الآن على قرار البرلمان الإيراني ولكن بشكل عام مثل هكذا قرارات تؤثر على الاقتصاد العراقي"، مبيناً أن "هذا الموضوع إذا ما أصبح ساري المفعول في إيران فان المؤسسات العراقية ستأخذ بنظر الاعتبار هذا القرار وستنظر في الإجراءات التي يمكن اتخاذها".

وأضاف حنون، "نحن ننتظر ماذا سيسفر عن هذا الموضوع داخل إيران وماذا سيقرر الإيرانيون بشكل نهائي بهذا الخصوص ويمكن للعراق اتخاذ إجراءات الهدف منها بالنهاية خدمة الاقتصاد العراقي".

وكان البرلمان الإيراني قد صادق، أمس الأحد، على قرار يقضي بمنع استيراد سلع استهلاكية إذا توفر لها بديلا محليا. وبحسب القرار يجب على وزارة الصناعة والمعادن والتجارة، أن تمنع استيراد السلع الاستهلاكية الأجنبية إذا كان هناك مثيلا لهذه السلع بنفس المستوى الإنتاجي داخل البلاد حتى انتهاء مدة الإطار الزمني لقانون الخطة السادسة للتنمية الاقتصادية عام 2020.

ونقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية، سابقا، أن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أكد بعد مشاركته في المؤتمر التجاري المشترك بين إيران والعراق، والذي شارك فيه 6 وزراء عراقيون، عن عزم إيراني- عراقي، لتوسيع العلاقات الاقتصادية، بحيث تزداد نسبة التبادل التجاري إلى ضعفي النسبة الحالية.

المصدر: سبوتنيك




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©