من البصرة إلى شارع الرشيد.. عبد المهدي يتجول وسط بغداد (صور)


  • 4,710
  • سياسة
  • 2019/01/20 11:11

بغداد اليوم

أجرى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الاحد، جولة في شارع الرشيد، وسط العاصمة، فور عودته من محافظة البصرة، بعد زيارة الى المحافظة بدأها صباح اليوم.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، ان "عبد المهدي تفقد مساء اليوم شارع الرشيد وسط بغداد، لمتابعة اعمال تنفيذ فتح الشارع ورفع الحواجز الكونكريتية".

وبحسب البيان، التقى "عبد المهدي بالمواطنين واصحاب المتاجر العاملين في شارع الرشيد، والذين اشادوا بهذه الخطوة وبإحياء هذا الشارع التراثي وتخفيف الزحام عن بقية المناطق وتحقيق انسيابية الحركة المرورية".

وكان مصدر أمني، أفاد في وقت سابق من مساء اليوم الاحد، بان القوات الأمنية باشرت بفتح شارع الرشيد، وسط العاصمة بغداد.

وكان رئيس مجلس الوزراء، قد وصل صباح اليوم الاحد، الى محافظة البصرة في زيارة، تفقد خلالها، شركة النرجس المنفذة لأغلب مشاريع البنى التحتية وسط البصرة فضلاً عن حي الحسين (الحيانية) أحد أفقر احياء المدينة، فيما تفقد كذلك المشاريع الخدمية في قضاء شط العرب، والمستشفى التركي غربي البصرة.

وكان عبد المهدي، قد زار الاثنين (7 كانون الثاني 2019) شارع الرشيد، واطلع على إجراءات رفع الجدران الكونكريتية.

وتعهد عبد المهدي، الثلاثاء (15 كانون الثاني)، بفتح شارع الرشيد بشكل كامل، على غرار فتح المنطقة الخضراء في وقت سابق.

وأعلنت قيادة عمليات بغداد، في أكثر من مناسبة خلال شهر كانون الثاني الجاري رفع كتل كونكريتية وفتح ازقة الشارع المغلقة، منذ أكثر من عشرة أعوام.

ويعتبر شارع الرشيد من أقدم وأشهر شوارع بغداد، وكان يعرف خلال الحكم العثماني باسم شارع (خليل باشا جاده سي) على اسم خليل باشا حاكم بغداد وقائد الجيش العثماني الذي قام بتوسيع وتعديل الطريق العام الممتد من الباب الشرقي إلى باب المعظم وجعله شارعاً باسمه عام 1910م.

ويحوي الشارع جوامع تراثية منها جامع الحيدرخانة الذي شيدهُ داود باشا عام 1819م، وجامع مرجان وجامع سيد سلطان علي وجامع حسين باشا، إضافة الى أسواق قديمة مشهورة منها سوق هرج وسوق السراي.




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©