آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

الجملة العصبية: تسجيل 74 إصابة نتيجة الرمي العشوائي في 2018

محليات | 20-01-2019, 07:11 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أعلنت مستشفى جراحة الجملة العصبية، الأحد، 20 كانون الثاني، 2019، استقبالها 74 حالة إصابة رصاصة بالرأس نتيجة الرمي العشوائي خلال 2018، لافتة الى أن أغلب الحالات تم إنقاذها وإخراج الرصاصة بعد أن تسببت لهم بنزف في الدماغ وشلل نصفي وكلي للأطراف.

وقال مدير المستشفى الدكتور سمير حميد الدلفي، في بيان تلقته (بغداد اليوم) إن "طوارئ مستشفى جراحة الجملة العصبية تلقت نحو 74 إصابة رصاصة بالرأس نتيجة الرمي العشوائي في العاصمة بغداد خلال العام الماضي".

واضاف أن "من بين الحالات 64 إصابة ذكور و10 حالات أناث"، مشيرا إلى أن "جميع الحالات تسببت لهم بنزف في الدماغ والغالبية منهم مابين شلل كلي ونصفي للأطراف الأربعة وبعضها ألحقت ضررا بالنظر فضلا عن حالات مختلفة أخرى".

وأوضح أن "الفرق الطبية في المستشفى عملت على اسعاف تلك الحالات وبشكل عاجل من خلال العناية المركزة وإجراء عمليات طارئة لإيقاف النزيف والحاقهم بعمليات أخرى لإخراج الرصاصة بعد استقرار وضعهم الصحي".

وتابع أنه "بعد اخراج الرصاصة وجلسات العلاج الطبيعي تمكن اغلب المصابين من استعادة حركة إطرافهم ممن انشلت بسبب الإصابة وآخرين في عمق الدماغ ونزف شديد لقوا حتفهم قبل إدخالهم العمليات".

ودعا الدلفي الجهات المعنية إلى "اتخاذ إجراءات حازمة للحد من الرمي العشوائي لما يتسببه من أذى للمواطنين وكوارث ووفاة بعضهم خاصة من الأطفال ".