آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

إيران توقع إتفاقيات ومذكرة تفاهم مع السعودية

عربي ودولي | 19-01-2019, 11:22 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

كشفت منظمة الحج والزيارة الايرانية، اليوم السبت، عن توقيع إتفاقيات ومذكرة تفاهم مع السعودية بشأن مناسك الحج القادمة وما يتعلق بالحجاج الايرانيين، فيما أكد نائب الرئيس الايراني إسحاق جهانغيري على "اهمية" هذه الشعيرة الدينية في تعزيز العلاقات بين الدول الاسلامية.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية "إرنا" عن رئيس المنظمة علي رضا رشيديان، قوله خلال إجتماع المجلس الاعلى للحج والزيارة، قوله، إن "مباحثات جرت بین منظمته  وزارة الحج السعودیة بشأن مناسك الحج القادمة، تناولت المواضیع ذات الصلة بشؤون الحجاج الایرانیین ومنها الغذاء والسكن والمؤن والنقل"، مبينا ان "الجانبین توصلا الى اتفاقات ووقعا على مذكرة تفاهم فی هذا الخصوص".

وأضاف، أن "نشاطات مكتب تمثیل منظمة الحج والزیارة الایرانیة فی السعودیة تم إستئنافها، ليتم متابعة كافة القضايا والمواضيع التي تتعلق بالحجاج الايرانيين عبره"، مؤكدا أن "هذه الخطوة تسهم بشكل فاعل فی تحسین ظروف هؤلاء الحجاج خلال فترة الحج".

ومن جانبه، نقلت "إرنا" عن النائب الاول للرئيس الايراني إسحاق جهانغيري قوله، إن "الحج یضطلع بدور مؤثر فی النهوض بمستوى العلاقات بین الدول الاسلامیة"، لافتا الى ان" الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة ترغب فی ترسیخ علاقات وطیدة وودّیة مع دول الجوار كافة".

وأضاف جهانغيري، أن "الشعب الایرانی یولي اهمیة كبیرة لمناسك الحج، الذي يسهم بشكل فاعل فی رفع المستوى المعرفي والعقائدي لدى المجتمع"، مشيرا الى ان "مناسك الحج قادرة من خلال الدبلوماسیة الثقافیة والدینیة ان تساعد بشكل مؤثر وبناء فی تعزیز العلاقات بین دول العالم الاسلامي".