آخر الأخبار
تكرار الحرائق في كردستان.. اتهامات للحكومة بالتقصير ودعوة للكشف عن لجان التحقيق - عاجل الملك سلمان يدخل المشفى والديوان الملكي السعودي يصدر بيانا خامنئي: الهدف من العقوبات هو التضييق على النظام لإتباع الخطوط الاستعمارية وزارة الداخلية تحدد الجهات التي تؤدى لها التحية العسكرية ربيعية مُمطرة.. العراق على موعد مع حالة جوية تستوجب "الحذر والاحتياط"

بعد سيلفي “العمية” مع ميت.. انتقادات لحكومة النجف الباحثة عن “القدسية” !

محليات | 19-01-2019, 12:35 |

+A -A

بغداد اليوم _ النجف

إنتقد مواطنون من محافظة النجف عدم إتخاذ السلطات المحلية أي اجراءات بحق دفان "إنتهك" حرمة الموتى في مقبرة وادي السلام بالتقاط صورة "سيلفي" مع جثة أحد الموتى، رغم سعيها لتشريع قانون لـ"ٌقدسية المدينة"، فيما كشف مجلس المحافظة عن إجراء تحقيق بالحادثة.

وكان دفان في مقبرة وادي السلام يدعى "علي العمية" ويحظى بمتابعة على مواقع التواصل الاجتماعي قد نشر صورة لجثة على دكة المغتسل، الامر الذي إستنكره رواد تلك المواقع.

وقال المواطن حيدر الكعبي، وهو من محافظة النجف لـ(بغداد اليوم)، إن "الحكومة المحلية في النجف صمتت لسنوات عن تصرفات هذا الشخص، وهو ينتهك يوميا حرمة الموتى وحرمة مقبرة وادي السلام، فيما تنشغل بالمطالبة بقانون قدسية المدينة".

وخاطب الكعبي حكومة النجف المحلية بالقول: "أي قدسية أكبر من قدسية حرمة الموتى الذين يرقدون بجوار الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)".

"القانون ينص على معاقبته"

ومن جهته، أكد الخبير القانوني وسام كاظم أن قانون العقوبات العراقي ينص على معاقبة "كل من ينتهك حرمة جثة ميت" بالسجن لمدة لا تزيد عن سنتين وبغرامة مالية.

وقال كاظم لـ(بغداد اليوم)، إن "المادة  (374 ) من قانون العقوبات العراقي تنص: (يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تزيد على مائتي دينار او باحدى هاتين العقوبتين من انتهك عمدا حرمة جثة او جزء منها او رفات ادمية او حسر عنها الكفن. واذا وقع الفعل انتقاما من الميت او تشهيرا به فتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات)".

وأضاف، أن فعل ذلك الدفان "يعد تشهيرا بالميت ويعاقب عليه القانون".

"توعد"

وبدوره، كشف عضو اللجنة الامنية في مجلس محافظة النجف جواد الغزالي عن إجراء تحقيق للتأكد من صحة الصورة المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما أكد أن الاجراءات القانونية ستتخذ بحق الدفان في حال التأكد من صحتها.

وقال الغزالي لـ(بغداد اليوم): "اطلعنا من خلال الاعلام ومواقع التواصل على صورة لاحد الاشخاص ويعمل دفانا في مقبرة وادي السلام وهو يلتقط سيلفي مع جثة ميت اثناء تغسيلها، ومارافق ذلك من ردود افعال مستنكرة من قبل ناشطين ومواطنين".

وأضاف عضو اللجنة الامنية في مجلس محافظة النجف، أن "لجنته شرعت مع الاجهزة والجهات المختصة بالتحقق من صحة الصورة"، مؤكدا أن "الاجراءات القانونية المناسبة بحق الدفان سيتم إتخاذها في حال ثبوت صحة الصورة، كون تصرفه يعد إنتهاكا لقدسية الموتى ويعاقب عليها القانون".