الأمن النيابية توجه سؤالاً لعبد المهدي بشأن عدد الجنود الأميركان وتكشف حقيقة وجود قواعد لواشنطن


  • 1,509
  • سياسة
  • 2019/01/19 01:24

بغداد اليوم- متابعة 

كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية، عدنان الاسدي، السبت (19 كانون الثاني 2019)، عن توجيه كتاب الى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، بشأن عدد القوات الأمريكية في البلد، فيما أشار الى أن العراق خالٍ من القواعد الخاصة بالامريكان.

وقال الاسدي في تصريح صحفي: "كان لدينا لقاءً في وزارة الدفاع الأسبوع الماضي، تحديداً مع رئيس أركان الجيش الفريق أول ركن عثمان الغانمي، وقادة الصنوف والأسلحة وآمري الوزارة وقادتها العسكريين".

وبين، أن "أحد جوانب الحديث الذي دار في ذلك اللقاء كان عن القواعد الأمريكية في العراق. رئيس الأركان بيّن لنا بأن لا توجد قواعد أمريكية على الأراضي العراقية، بل هناك معسكرات عراقية، تتواجد بضمنها القوات الأمريكية".

وأضاف الاسدي: "دور هذه القوات في المعسكرات، هو تدريب الوحدات التابعة لوزارة الدفاع، وتجهيزها وتسليحها، فضلاً عن تواجد أجنبي آخر لتدريب وتسليح الأفواج، خصوصاً في المناطق المحررة في الأنبار وصلاح الدين ونينوى. دور القوات الأجنبية هو تدريب أفواج الطوارئ وتجهيزها وتسليحها".

وطبقاً لرئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، فإن "عديد القوات الأمريكية المتواجدة على الأراضي العراقية لا نعرفه حتى الآن"، كاشفاً عن "توجيه اللجنة كتاباً رسمياً إلى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، تطلب فيه إعلامها بأعداد هذه القوات، وأعداد القواعد الأمريكية، والمبرر القانوني لتواجدها، وغيرها، وننتظر إجابة رئيس الوزراء".

وعن الأنباء التي تحدثت عن طلب أمريكي للحكومة العراقية، بتجميد 67 فصيلاً من فصائل الحشد الشعبي، أكد أنه "لا توجد أي وثيقة رسمية بهذا الشأن. هذا الحديث إعلامي فقط. الفيسبوك ضجّ بأنباء تسليم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارته إلى العراق، وثيقة إلى رئيس الوزراء تطالب بتجميد أو حل فصائل الحشد الشعبي. وهذا غير صحيح".




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©