آخر الأخبار
من 4 ساعات مزدحمة سابقًا إلى 9 الآن.. المرور تقول إن الازدحام انخفض بعد التوقيتات الجديدة مصدر إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" ما حدث قرب قنصلية بلاده في باريس بعد الكارثة الأولى.. منخفض جوي جديد يهدد عُمان الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن

الحكيم يكشف موقف العراق من عودة سوريا الى المشهد العربي

سياسة | 18-01-2019, 15:57 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعرب وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم الجمعة (18 كانون الثاني 2019)، عن تأييد العراق اجراء اتحاد جمركي عربي موحد، معربا في الوقت نفسه عن اسفه، لغياب سوريا وليبيا عن القمة التنموية والاقتصادية العربية التي ستنطلق الاحد في بيروت بمشاركة عراقية.

وقال الحكيم، في تصريح صحفي، إن "المشاركة العراقية كبيرة وفاعلة في قمة بيروت الاقتصادية"، مبدياً تأييد العراق لـ "إقامة الاتحاد الجمركي العربي الموحد واعفاء رجال الاعمال من التأشيرات وانشاء السكك الحديدية بين الدول العربية وتحفيز التجارة البينية والبحرية والربط الكهربائي لأنها تصب في مصلحة الجميع".

وعبر الحكيم عن أسفه "لغياب سوريا وليبيا عن القمة"، مبينا أن "سوريا عُلقت مشاركتها بقرار عربي ونعمل حالياً على اعادتها الى مقعدها بقرار عربي إذ تجرى اتصالات ثنائية وثلاثية ورباعية في هذا الاتجاه".

اما عن غياب ليبيا، فأوضح وزير الخارجية، أن "الأمر متعلق بالعلاقات الثنائية بين ليبيا ولبنان وليس موقفا عربيا"، لافتا إلى أن "غياب ليبيا لن يؤثر في نهاية المطاف على قرارات القمة الاقتصادية".

وبشأن قضية ضحايا الارهاب التي ستناقشها قمة بيروت، قال الحكيم إن "الارهاب قضية عامة تعاني منها غالبية الدول العربية وقد شددت القمة على ضرورة تبادل المعلومات الاستخباراتية وتشارك المعلومات بشأن تحركات الإرهابيين".

وعن العلاقات العراقية المصرية، أكد الحكيم "رغبة العراق في تطوير علاقاته مع مصر بصفتها دولة محورية مهمة عربيا والعراق دولة واعدة"، مبينا أنه "سيبحث مع نظيره المصري سامح شكري عدداً من الأمور والقضايا المشتركة من بينها استئناف عمل اللجنة العراقية المصرية قريبا".