زيباري: نصيحة إيرانية تقف وراء رغبة القادة الشيعة بطرد الأمريكان.. والقضية ستنطلق قريباً


  • 6,757
  • سياسة
  • 2019/01/18 15:24

بغداد اليوم- كردستان 

قال وزير المالية السابق، القيادي بالديمقراطي الكردستاني، هوشيار زيباري، الجمعة (18 كانون الثاني 2019)، إن مطالبة قادة العراق الشيعة بإخراج القوات الأمريكية من البلاد، تقف خلفها "نصيحة إيرانية".

وقال زيباري في تغريدة عبر حسابه في تويتر، باللغة الإنكليزية، ترجمتها (بغداد اليوم)، إن "قادة العراق الشيعة يضغطون بجد وبنصيحة ايرانية على طرد قوات الولايات المتحدة من العراق عن طريق تصويت برلماني".

وأشاف، أن "هناك قضية سياسية رئيسية ستنطلق قريباً"، في إشارة الى الحراك النيابي بهذا الشأن.

وكان النائب عن تحالف البناء منصور البعيجي، قال الجمعة (18 كانون الثاني 2019)، أن قانون اخراج القوات الاجنبية من الاراضي العراقية يشهد اللمسات الاخيرة وسيقدم الى رئاسة مجلس النواب لإدراجه على جدول الاعمال من اجل تمريره داخل قبة البرلمان بأسرع وقت ممكن.

وذكر البعيجي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "أغلب الكتل السياسية ستصوت على هذا القانون المهم الذي يمثل السيادة للعراق، وهناك اجماع وتوافق بين الجميع على تمريره بدون أي تأخير لقطع الطريق أمام كل من يحاول المساس بالسيادة العراقية".

واضاف البيان، أن "قانون اخراج القوات الاجنبية سيتضمن اخراج اي قوة اجنبية داخل الاراضي العراقية واخلاء القواعد العسكرية المتواجدة حتى في اقليم كردستان التي تعتبر قوات قتالية امريكية لأنه لا يوجد سبب لبقاء هذه القوات على الاراضي العراقية مطلقا".

وأردف، أن "القانون شرع بكتابته خبراء وقادة عسكريين وهو يشهد اللمسات الاخيرة وسيقدم عند صياغته النهائية ولن تبقى هنالك اي قوات على اراضينا سواء كانت متواجدة او قادمة من سوريا الى العراق واننا نستطيع حماية بلدنا من خلال قوات الحشد الشعبي والجيش العراقي ولن نسمح ببقاء جندي اجنبي واحد وتحت اي مسمى كان".




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات

0 تعليقات

محايد

ما يقوله زيباري صحيح ويعرف ذلك غالبية العراقيين ولكن رغم اختلفنا وغضبنا على الأمريكان فلو خرجوا والغوا الاتفاقية الاستراتيجية الموقعة بين البلدين في هذه المرحلة التي يمر بها العراق فسوف الجميع وفي مقدمتهم الرافضين لان الإرهاب سيعود للعراق خلال اشهر ويتمزق العراق ويفرح جيرانه بدون استثناء . نعم يوجد توتر بين امريكا وإيران وفي هذه الحالة اذا حدثت مواجهه بينهما لا قدر الله فعلى العراق ان يقف محايداً وان لا بسمح للأمريكان او غيرهم بأستهداف الجارة ابران من داخل أراضيه .

1/18/2019 5:35:52 PM


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©