آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

موقع: هكذا رد عبد المهدي على تحذير بومبيو من قصف إسرائيلي للحشد

سياسة | 17-01-2019, 11:57 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

كشف مصدر حكومي، اليوم الخميس، عن ردة فعل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على تحذير وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، من قصف إسرائيلي محتمل لمواقع تابعة للحشد الشعبي.

ونقل موقع  "روسيا اليوم"، عن المصدر قوله، ان "بومبيو أخلى ساحة واشنطن من أي هجوم قد تقوم به تل أبيب على مواقع الحشد الشعبي في العراق، وإنها لن تتدخل لإيقافه".

وأضاف المصدر الذي لم يذكر الموقع اسمه، أن "عبد المهدي أبدى إنزعاجه من الأمر، وأكد لبومبيو أن لهذا الأمر تداعيات خطيرة على المنطقة".

وكانت وسائل اعلام محلية، قد نشرت في وقت سابق تقريراً نقلت فيه عن مصدر سياسي عراقي قوله، أن "وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أبلغ رئيسَ الوزراء عادل عبد المهدي خلال زيارته إلى بغداد، الأسبوع الماضي، نية إسرائيل مهاجمة أهداف على أرض العراق تابعة لفصائل مسلحة تقاتل في سوريا".

وأضاف المصدر، أن "بومبيو أبلغ عبد المهدي أن واشنطن لن تستطيع أن تقف إلى الأبد في وجه الرغبة الإسرائيلية في قصف مقرات داخل العراق تعود للفصائل المسلحة التي تقاتل في سوريا".

وأشار إلى أن "بومبيو نقل وجهة النظر الإسرائيلية، التي تقول بعدم جدوى مهاجمة مقرات هذه الفصائل داخل سوريا، لأنها تعود كل مرة إلى تنظيم صفوفها والانطلاق من العراق مجددا".

وتابع أن "الولايات المتحدة مقتنعة بهذا التفسير الإسرائيلي، لكنها ما زالت ترفض السماح لتل أبيب بتنفيذ غارات داخل الأراضي العراقية".

وأوضح، أن "الولايات المتحدة تقدّر عواقب تعرُّض أي هدف داخل الأراضي العراقية لاعتداء إسرائيلي، بغض النظر عن السبب".

ولفت الى ان "الرسالة التي نقلها بومبيو إلى عبد المهدي، سبقتها رسالة أخرى، صادرة من السفارة الأميركية في بغداد، ونُقلت إلى زعماء بعض الفصائل العراقية المسلحة من خلال وسطاء، كان مضمونها، انه في حال تعرض مبنى السفارة الأميركية في العراق للقصف، فسيهاجم الجيش الأميركي جميع مقرات الفصائل العراقية المسلحة في بغداد".