آخر الأخبار
على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم العمل تعلن تمديد فترة استقبال المقترضين لترويج معاملاتهم إلى 6 اشهر منح حصانة للنائب.. تعليق برلماني على تعديل "قانون العقوبات" - عاجل مبابي يطيح بمسؤول بارز في باريس

مصدر يكشف عن صور 17 ناشطًا معتقلًا في البصرة وآلية اعتقالهم

سياسة | 17-01-2019, 11:33 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة

كشف مصدر أمني في البصرة، اليوم الخميس، عن صور 17 ناشطًا اعتقلتهم القوات الأمنية خلال تظاهرات ناحية الهوير شمالي المحافظة.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "عملية الاعتقال التي طالت عدد من المتظاهرين من شريحة الشباب وقادة التظاهرات في ناحية الهوير يوم الأحد الماضي، وأثارت موجة غضب شديدة في الشارع البصري، جرت وفق سياق غير مألوف، وذلك من خلال الاعتماد على صورهم بموقع (فيسبوك)".

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "الاعتقال جرى لهؤلاء بتهمة التحريض عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، ضد القوات الأمنية في البصرة، والدعوة لتنظيم احتجاجات غاضبة".

وعلى خلفية الأحداث التي شهدتها ناحية الهوير الأحد (13 كانون الثاني 2019)، أعربت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، عن قلقها من تلك الأحداث فيما دعت الحكومة المحلية وعلى رأسها المحافظ، إلى العمل لاحتواء الأوضاع والاستماع إلى مطالب المتظاهرين، وتطبيق مبادئ حقوق الإنسان باستخدام قواعد فض الاشتباك وعدم اللجوء إلى استخدام الرصاص الحي وسوء المعاملة.

ودعت تنسيقيات التظاهر السلمي في البصرة، إلى إيقاف التعسف الحاصل في ناحية الهوير شمال المحافظة تجاه الاحتجاجات السلمية، فيما هددوا بالنزول إلى كافة شوارع البصرة،

وذكرت التنسيقيات في بيان تلقت "بغداد اليوم" نسخة منه، "بعد إيقاف الإجراءات الأمنية، يجب إقامة تحقيق عادل بالأحداث التي جرت بناحية عز الدين سليم (الهوير) ومحاسبة كافة المقصرين بالاعتداء على المتظاهرين السلميين المطالبين بحقوق البصرة، وقد أعذر من أنذر".