آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

دراسة صينية: البطاطا تعاني من الاكتئاب الشديد!

عربي ودولي | 17-01-2019, 09:17 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

كشفت دراسة صينية حديثة أن معظم البطاطا في العالم تعاني من "الاكتئاب الشديد" بسبب تركيبتها الوراثية الضعيفة، مما يؤثر على جودتها.

وذكرت الدراسة التي أجرتها الاكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، إن "معظم البطاطا لديها تركيبة وراثية ضعيفة، بسبب التكاثر المفرط مع أقاربها المقربين، وهي حالة تسمى (اكتئاب التكاثر)"، مبينة ان "حالة الاكتئاب التي تصيب البطاطا لا تختلف عن الحالة التي تصيب البشر، حيث أنها تؤثر سلبا عليها، وتنعكس على الجودة ونوع المحصول وغزارته".

ويعتقد فريق البحث الذي أجرى الدراسة، أن "الطفرات الضارة هي السبب الرئيس لهذا الاكتئاب".

وقال قائد الفريق تشونشاي شانغ، إن "الطفرات الضارة هي اختلافات وراثية ستسبب تأثيرات ضارة على بقاء الكائنات الحية ونموها وخصوبتها".

وأشارت الدراسة البحثية، الى ان "البشر لديهم مجموعتان من الكروموسومات، فإن البطاطا تمتلك أربع، وهذا يعني أن تركيبتها الجينية أكثر تنوعا، ما يجعلها صعبة التكاثر"، مشيرة الى انه "وللتغلب على هذه المشكلة، يتم إنتاج معظم البطاطا عن طريق زراعة قطع من نفس درنة البطاطا، وإنتاج مستنسخات على نحو فعال".

وأستدركت: "وبينما يجعل هذا من إنتاج البطاطا سهلا، إلا أنه يأتي مع العديد من الآثار الضارة، بما في ذلك القدرة على التكيف والمرونة".

ويعتقد الباحثون أن "هذه الطفرات يمكن تقليلها عن طريق تهجين البطاطا عبر مختلف الخطوط الجينية".