آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

نجم الدين كريم: بارزاني يقود مخططا لإخراج القوات "الغريبة" من كركوك بالتعاون مع بغداد

سياسة | 17-01-2019, 03:59 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

كشف محافظ كركوك المقال، نجم الدين كريم، الخميس (19 كانون الثاني 2019)، عن مخطط يقوده رئيس الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني، قال انه يجري بالتعاون مع بغداد، لإخراج القوات "الغريبة" من كركوك.

وقال كريم في تصريح للصحفيين على هامش حضوره مجلس عزاء لقياديين في الحزب الديمقراطي الكردستاني في اربيل، انه "توجد مساع لتطبيع كركوك"، مبيناً أن "مسعود بارزاني يقود مساعي مخطط لها في بغداد بهذا الصدد".

وأضاف: "نتمنى ان يتم تطبيع الاوضاع في كركوك بشكل سلمي، وان تخرج القوات غير الكركوكية والغريبة عن المحافظة القادمة من مناطق اخرى".

واكد على "ضرورة ان تعود الاوضاع في المحافظة على ما كانت عليه قبل اجتياح تنظيم داعش لمناطق في العراق".

وكان نجم الدين كريم، قد قال الأربعاء (28 تشرين الثاني 2018)، ان مدينة كركوك تشهد أصعب المراحل منذ اسقاط النظام العراقي السابق عام 2003، لافتا الى أن هناك 4 مخاطر تفتك بها شيئاً فشيئاً.

وذكر كريم في تصريحات صحفية، من العاصمة الأمريكية واشنطن، أن "كركوك في أصعب مراحلها منذ عام 2003، فليست هناك أي سلطة للقانون".

وأضاف كريم، أن هناك 4 مخاطر تفتك بالمدينة اولها "حركة التعريب متواصلة حيث يتم استقدام العرب الى تلك المنطقة وتوطينهم فيها".

وتابع، أن "لا أحد يدري من يدير كركوك، فالفصائل المنضوية في الحشد تتصرف وفق رغباتها وليس هناك أي رادعٍ لهم، إضافة الى خطر ثالث يشير الى ارتفاع ملحوظ في معدل الجريمة".

واشار كريم الى "النشاط المتصاعد لتنظيم داعش في المنطقة يمثل خطراً اضافياً ملحاً".