آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

وزارة الثقافة تعلن تشكيل خمس لجان لحماية المباني التراثية في بغداد

محليات | 17-01-2019, 01:40 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة الثقافة العراقية، الخميس (17 كانون الثاني 2019)، تشكيل خمس لجان لحماية التراث العمراني في العاصمة بغداد.

وقال وكيل الوزارة قيس حسين، في بيان، إن "وزير الثقافة اطلق حملة وطنية لحماية التراث العمراني في بغداد"، مشيراً إلى أنه "تم تشكيل خمس فرق فنية من الآثاريين والمهندسين والاعلاميين وحسب الرقعة الجغرافية لبغداد وكثافة المباني العمرانية فيها".

واضاف، أن "اللجان توزعت بين مناطق بغداد، الاولى في البتاويين والكرادة، والثانية في شارع الرشيد والمناطق المرتبطة به، والثالثة والرابعة في مدينتي الكاظمية والاعظمية والخامسة في الشواكة والكرخ"، لافتا إلى أن "اللجان باشرت بعملها وبدأت برصد المخالفات كمرحلة اولى بالتنسيق مع شرطة الاثار والجهات الساندة الاخرى".

وتابع وكيل الوزارة، أن "دور المواطن لإنجاح هذه الحملة مهم للحفاظ على الموروث العمراني لمدينة بغداد"، موضحاً أن "المواطن اما مالكا لهذه الدور التراثية، وعلينا توعيته للحفاظ على المبنى، او مواطن عادي تقع عليه مهمة المحافظة على هذه الابنية ونظافتها والابلاغ عن حالات التجاوز عليها".

واهاب حسين بمنظمات المجتمع المدني، بأن "تساند هذه الحملة لغرض صيانة تاريخ بغداد والحفاظ على هويتها والمباني المميزة فيها".