آخر الأخبار
مجلس بغداد: مشاريع الصرف الصحي تحتاج إلى تطوير "ثريدز" يعود للمنافسة ويتفوق على "إكس" في أمريكا الاغلبية مع العيساوي.. الفتح يرجح قرب حسم انتخاب رئيس البرلمان بيان مشترك لأمريكا و17 دولة: اتفاق مطروح سيمكن سكان غزة من العودة عملت سابقاً في العراق.. بايدن يعيّن مبعوثة جديدة له في الشرق الأوسط

بالوثيقة.. النفط النيابية تستدعي مدراء "سومو" وهيأتي تسويق المنتجات النفطية والشحن والتوزيع

سياسة | 16-01-2019, 03:08 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

إستدعت لجنة النفط النيابية، مدراء شركة "سومو"، وهيأتي تسويق المنتجات النفطية والشحن والتوزيع.

ونصت وثيقة صادرة من اللجنة على أنها "تود حضور (علاء خضر كاظم الياسري)، مدير عام شركة تسويق النفط (سومو)، وكل من (علي نزار)، مدير هيئة تسويق النفط الخام، و(محمد سعدون) مدير هيئة الشحن والتفريغ، الى مقر اللجنة في تمام الساعة الحادية عشر من صباح يوم الثلاثاء (22/ 1/ 2019)".

ودعت اللجنة الى "جلب كافة الأوليات ونسخ من اتفاقيات بيع النفط الخام والشراكة وشراء الأصول والممتلكات والتي من ضمنها حصة شركاتم خارج العراق مع الشركات (Sinochern،PT ،  Zhenhua Oil )".

وكان النائب عن كتلة الصادقون عدي عواد أعلن، الخميس 10 كانون الثاني 2019، جمع تواقيع لغرض استجواب وزير النفط  ثامر الغضبان، بتهمة التستر على ملفات فساد بشركة سومو.

وقال عواد في مؤتمر صحفي ، إنه "توجهنا اليوم بجمع تواقيع لغرض استجواب وزير النفط الحالي على خلفية اخفاءه ومحاولة تضليل الرأي العام عن طريق إخفاء ملفات فساد سومو والدفاع عن الفاسدين بهذه الشركة".

واضاف، أن ""محاولة وزير النفط بالضغط على مفتش عام الوزارة لغرض منع التحقيق بملف فساد الذي تم الاعلان عنه في وسائل الإعلام هي محاولة لإخفاء الكثير من الملفات التي تهم الشعب العراقي"، مبينا أن "المطلوب من الوزير تشكيل لجان تحقيقية للتحقيق بهذه الملفات الكبيرة، التي كشفنا عنها في الإعلام والتي يخسر الشعب العراقي بسببها 8 مليون دولار شهريا، بسبب خلط النفط الأسود مع الأبيض".