آخر الأخبار
صواريخ بعيدة المدى.. إسرائيل تكشف تفاصيل مثيرة عن هجوم أصفهان بالصور.. العثور على بقايا صاروخ اسرائيلي كان متجها الى ايران في واسط رئيسي: نخوض حرب إرادات وايران انتصرت فيها بعد الفيتو الأمريكي.. مجلس الأمن يخفق بالتصويت على عضوية فلسطين والجزائر تطلق تعهدًا هجوم اصفهان.. الجيش الايراني يعلن تدمير العديد من "الاجسام الطائرة"

الكشف عن طلب تقدمت به رئاسة البرلمان لتسريع تشريع قانون سحب القوات الاجنبية من العراق

سياسة | 16-01-2019, 01:09 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

كشف النائب عن تحالف سائرون، قصي الياسري، الأربعاء (16 كانون الثاني، 2019) عن طلب تقدمت به رئاسة مجلس النواب الى لجنتي الامن والدفاع والقانونية النيابية، بضرورة الانتهاء من صياغة قانون اخراج القوات الاجنبية من العراق.

وقال قصي الياسري في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "اغلب الكتل السياسية داخل مجلس النواب لديها توجه بالتصويت على قانون اخراج القوات الأجنبية، في حال عرضه في البرلمان".

وأضاف الياسري، ان "غالبية القوى السياسية ترفض تواجد اية قوات اجنبية على الاراضي العراقية، خصوصا بعد الانتهاء من ملف تنظيم داعش الارهابي والاستقرار الامني الذي يشهده البلاد".

ولفت الى ان "رئاسة مجلس النواب ارسلت طلبا الى لجنتي الامن والدفاع والقانونية من اجل الاستعجال بصياغة القانون وتقديمه للتصويت عليه".

وكانت صحيفة "العرب" اللندنية، أفادت في تقرير نشرته الثلاثاء (15 كانون الثاني 2019)، بأن الولايات المتحدة أبلغت العراق، بشكل رسمي، أن أي خطوة لتشريع قانوني برلماني يجبر القوات الأجنبية على الخروج من هذا البلد، ستسبب ضررا بالغا للعلاقات بين الطرفين.

وقالت الصحيفة في تقريرها، إن "موازين القوى في البرلمان العراقي تجعل من بقاء القوات الأميركية أمراً صعباً".

ونقلت الصحيفة عن سياسي عراقي وصفته  بالبارز، أن "هذا البلاغ نقل على لسان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى القيادة السياسية العراقية، لدى زيارته بغداد الأسبوع الماضي".

وأشارت الى أن "الموقف الأميركي جاء ردا على مساع تقودها أحزاب سياسية عراقية قريبة من إيران، لتشريع قانون برلماني يلزم الحكومة بالطلب من جميع القوات الأجنبية، بما فيها الأميركية، مغادرة العراق بحلول العام 2020".

ووفقا لنواب تحدثوا مع الصحيفة، فإن "رئيس كتلة عصائب أهل الحق النيابية في البرلمان العراقي، عدنان فيحان، هو من يقود الحوارات مع أطراف برلمانية مختلفة لإقناعها بدعم جهود تمرير هذا القانون، بهدف مطالبة الحكومة العراقية بإخراج القوات الأميركية من البلاد".

وذكرت الصحيفة، أن "من شأن بدء المناقشات العلنية لمشروع قانون إخراج القوات الأجنبية من العراق، أن يشكل حرجاً بالغاً لمعظم الأطراف السياسية التي تعمل خارج العباءة الإيرانية".

ونبهت إلى أنه "عمليا، لا يمكن لأي فصيل سياسي شيعي في العراق أن يعترض على قانون يلزم القوات الأجنبية بالخروج من البلاد، لأن الضريبة الانتخابية لمثل هذا الموقف يمكن أن تكون قاتلة".

واختتم السياسي بالقول، إنه "على مستوى الشارع السني، تبدو الكتلة المحسوبة على إيران في البرلمان العراقي، وكأنها تهيمن على قرار المجموعة السياسية التي تمثلها. وفي أفضل الأحوال، وفقا لتقديرات ساسة ومتابعين، ستلتزم معظم الجماعات السياسية السنية بالصمت إزاء الحراك المدعوم إيرانيا لتشريع قانون إخراج القوات الأجنبية من العراق".