مجلة بريطانية: واشنطن تحركت لابرام عقود امتياز نفطية ضخمة مع العراق لتحقيق هدفين


  • 2,033
  • اقتصاد
  • 2019/01/14 03:03

بغداد اليوم/ متابعة

كشفت مجلة الإيكونوميست البريطانية، عن تطور عمل الشركات الامريكية في العراق، مبينة أن هناك توجهاً لتوقيع عقود امتياز ضخمة.

وذكرت المجلة الأسبوعية، بأن العراق قد أصبح أكثر إستقراراً وأمناً مما كان عليه منذ 2003، فقد أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد على أستمرار الدعم الامريكي للقوات الأمنية العراقية، وعلى استقلال العراق في مجال الطاقة، ما عدهُ مسؤولون عراقيون رسالة واضحة للتوقف عن شراء الغاز الايراني والبدء بالتعاقد مع الشركات النفطية الامريكية لتطوير حقول الغاز في البلاد.

وقالت، إن أمريكا تعمل على إبرام مزيد من العقود والصفقات النفطية مع العراق، وذلك عن طريق شركات رائدة وخصوصاً في مجال الطاقة.

واضافت، أن شركات أمريكية رائدة في مجال الطاقة، كشركة "شيفرون"، باتت تتفاوض مباشرة مع وزارة النفط العراقية من اجل الحصول على عقود امتياز ضخمة تحقيق هدفين يتعلقان انشاء محطات للاستخراج والتصفية، فيما تتفاوض شركة "إكسون" لإرساء صفقات تحقق هدفين هما زيادة حجم الصادرات النفطية وبناء محطةٍ كبرى لتحلية المياه، كما وقعت شركات أمريكية صفقات لتزويد العراق بالحبوب والدواجن أيضاً.

واشارت الى، أن الولايات المتحدة الامريكية ستواجه صعوبة في إبعاد العراق عن إيران، لأن الأخير يعتمد على إيران في أمور كثيرة، فعندما قطعت إيران الكهرباء عن العراق في صيف العام الماضي، بسبب عجزه عن الدفع، خرجت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في جنوب العراق، مما خلق أزمة حقيقة أدت الى إسقاط الحكومة.




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©