آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

مصدر يكشف تفاصيل مقترح للحكومة الاتحادية لإقناع الكرد بالتصويت على موازنة 2019

سياسة | 14-01-2019, 14:18 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

كشف مصدر سياسي مطلع، الاثنين 154 كانون الثاني 2019، عن تفاصيل مقترح قدمته الحكومة الاتحادية الى مجلس النواب لإقناع الكرد بالتصويت على الموازنة المالية لعام 2019.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "الحكومة الاتحادية إقترحت إرسال زيادة المبلغ المخصص لرواتب موظفي إقليم كردستان والبالغ 453 مليار شهريا الى حكومة الاقليم، وأن تدفع بغداد رواتب الموظفين والبيشمركة والشرائح الاخرى في كردستان كالرعاية الاجتماعية و ذوي الشهداء والسجناء وغيرهم، مقابل إرسال أربيل 250 برميل من النفط وإدخالها في عائدات الحكومة المركزية"، مبينا ان "المقترح وصل الى البرلمان ونوقش داخل اللجنة المالية".

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "حكومة أقليم كردستان ستتمكن عبر هذا المقترح من دفع الرواتب كاملة وتنفق المبالغ المتبقية من التصدير والايرادات الاخرى على المشاريع الخدمية وتسديد ديون الشركات النفطية"، مشيرا الى ان "الكتل الكردية تخوض محادثات يومية لإقناع الكتل السياسية بالموافقة عليه". 

وكان سكرتير مجلس وزراء كردستان، امانج رحيم قد أكد، ‏الجمعة 11 كانون الثاني 2019،‏ في صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن "التعديلات التي اجرتها الحكومة الاتحادية على مسودة الموازنة المالية لعام 2019 كانت إيجابية".

وكان مجلس النواب قد أتم، في جلسته التي عقدها الخميس (20 كانون الأول 2018)، القراءة الأولى لمشروع القانون، وسط اعتراضات عدد من النواب الممثلين للقوى الكردية، والعربية، ومن مختلف القوى السياسية.