آخر الأخبار
الرد السريع يعتقل تاجر مخدرات "خطير" في ميسان دعم بيض المائدة المحلي وفرض رسم كمركي 70% على المستورد الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة - عاجل بطاقة 600 ألف برميل يومياً.. دفعة قوية لانتاج البنزين المحلي في العراق لجنة التحقيق في شبهات فساد الموانئ العراقية تكشف عن محاولات لعرقلة عملها

البنك المركزي يعلن تفاصيل جديدة عن مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

اقتصاد | 13-01-2019, 05:40 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أعلن البنك المركزي العراقي، الاحد (13 كانون الثاني 2019)، تفاصيل جديدة عن مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وذكر البنك في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "انطلاقا من المساهمة في دعم الاقتصاد العراقي بإعلان البنك المركزي عن مبادرته الواحد تريليون دينار لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة منح البنك المركزي العراقي المصارف المشاركة في هذه المبادرة اكثر من ٣٣ مليار دينار خلال العام 2018 لإقراض المواطنين الراغبين بأنشاء مشاريع جديدة".

وأوضح البنك، أن "اجمالي المبالغ الممنوحة الى المصارف منذ انطلاق مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العام ٢٠١٥ ولغاية ٣١/١٢/٢٠١٨ بلغت اكثر من ٧٣ مليار دينار توزعت تلك مشاريع على مختلف القطاعات كانت نسبة القطاع التجاري ٥٩٪ والخدمات 25٪ والصناعي 12٪ والزراعي 4٪".

وبين أنه "يشارك في هذه المبادرة 34 مصرفا منها 33 مصرف اهلي ومصرف حكومي واحد، فيما تراوحت مبالغ الإقراض لهذه المشاريع من خمسة ملايين دينار الى خمسين مليون دينار ومن الممكن ان تصل الى 100 مليون دينار بعد موافقة البنك المركزي".