آخر الأخبار
تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا

العمل تكشف نتائج التحقيق بحادثة دار المشردات في الأعظمية

محليات | 10-01-2019, 13:37 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أصدرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الخميس، بياناً تفصيلياً كشفت خلاله عن نتائج التحقيقات الخاصة بحادثة "دار المشردات" بمنطقة الأعظمية شمالي العاصمة بغداد.

وفيما يلي نص البيان:

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية هي الوزارة المختصة بالشأن الاجتماعي ورعاية الفئات الهشة في المجتمع من خلال دور الدولة المنظمة وفقاً لاحكام القوانين والانظمة والتعليمات النافذة .

• تعتبر فئة المشردين والمشردات من الفئات محل عناية الوزارة ويوجد دارين لايواء المشردين الاول للذكور ويضم (57) حدث مشرد والاخر للاناث يضم (57) مشردة .

• لم يرتكب المشردين او المشردات اي جنحة او جريمة ليتم ايوائهم في هذه الدور وانما هم فئة من المجتمع لا يوجد لديهم اهل يؤونهم او يرفض اهلهم ايوائهم لذلك تنهض وزارتنا بمسؤوليتها بموجب قرار صادر من القاضي المختص في تقديم الخدمات لهم وايوائهم وتأهيلهم وفقاً لبرامج معدة لهذا الغرض ويشرف على الدور موظفين مدنيين ينقسم عملهم بين مراقب او مراقبة ، باحث اجتماعي ، وحارس ومدير الدار اضافة الى قوة حماية المنشات تتولى الحماية الخارجية .

ويتم تقديم وجبات طعام لهم وحسب القياسات المحددة بموجب التعليمات ولا يتم السماح بمغادرة الدار إلا بقرار القاضي مراعاةً لوضعهم الخاص .

• بسبب الأزمة المالية التي حدثت في البلد تأثرت بعض الخدمات والبرامج المقدمة لهذه الدور ز

• في يوم الخميس 3/1/2019 حصلت أعمال شغب وتمرد في داخل الدار من بعض النزيلات اللاتي اعتدن على القيام بهذه الأعمال بشكل مستمر في الدار وتلخصت المطالب بالسماح لهن بالخروج خارج الدار وحيث أن القانون لا يسمح بالخروج إلا بموجب قرار من القاضي المختص ولرفض إدارة الدار والحراس المكلفين بالواجب السماح بالخروج بدأنَ بإثارة المشاكل والعراك فيما بينهن وتكسير زجاج النوافذ والأجهزة الكهربائية الخاصة بالدار وتم غلق باب القاعة من قبلهن بإحكام باستعمال الأسرّة ذات الطابقين الحديدة وبترتيب بحيث لا يمكن فتح الباب فاضطرت إدارة القسم للاستعانة بالشرطة من مركز شرطة الاعظمية حسب الاختصاص المكاني والباحثين الاجتماعيين وبعض مسؤولي دائرة الاحتياجات الخاصة وتمت تهدئة الأمور بعد حضور مفرزة من مركز الشرطة المذكور وقد تم عزل النزيلات السبعة في غرفة واحدة لناء على توجيه ضابط مفرزة الشرطة وتم تزويدهن بسكائر وقَدَاحة غازية وانتهى يوم الجمعة على هذه الحالة.

• صباح يوم الجمعة الموافق 4/1/2019 عادت المشردات السبع للقيام باعمال شغب في الغرفة وفي الدار بشكل عام وقمن بتجميع مطافئ الحريق الموجودة في الدار وافراغ بعض المطافئ من محتوياتها وتجميع بعض الاسرّة (المصنوعة من مادة الاسفنج) السريع الاشتعال وغلق الباب بنفس الطريقة باستخدام الاسرّة الحديدية ذات الطابقين بوضعها خلف الباب من الداخل لاحكام اغلاق الباب وعدم السماح بالدخول اليهن من قبل الحراس الموجودين بالواجب او المراقبات وعند محاولة فتح الباب من الحراس والقوة الاجرائية استخدمن المطافئ لمنع تقدمهم او تقربهم لغرض فتح الباب وتم تقطيع الاسفنج الى قطع صغيرة بواسطة الزجاج المكسور ومن ثم احراقها ورميها من الشبابيك وفي هذه الحالة فقدت المجنى عليهن السيطرة على الوضع وانتشرت النيران بشكل سريع لان المواد قابلة وسريعة الاشتعال فادى ذلك الى النتيجة التي تعرفوها وهي وفاة ست ونجاة احداهن بعد احداث فتحة صغيرة في الباب من قبل الحراس وقوة الحماية .

• بعد التبليغ بالحادث من قبلنا ( الوزير ) والوكيل الاقدم ومدير عام دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وبعض مسؤولي الوزارة وتم الوقوف ميدانياً والاستعانة بالدفاع المدني والاجهزة الامنية الاخرى التي لم تفلح محاولاتها من احتواء الحريق وانقاذ الضحايا .

• تم تشكيل لجنة تحقيقية على مستوى عالٍ من قبلنا برئاسة الوكيل الاقدم للوزارة وعضوية مدير عام الدائرة القانونية والادارية والمالية في هيأة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة ومدير قسم التحقيقات في مكتب المفتش العام في الوزارة لاجراء التحقيق الاداري وباشرت اللجنة بعملها فوراً واستمر العمل من قبلهم لساعات متأخرة من الليل وتم تدوين افادة اكثر من ثلاثين من المعنيين .

• تم على الفور تبليغ القضاء لفتح التحقيق واتخاذ الاجراءات القانونية القضائية وبكل حيادية  وان وزارتنا تثق تماما بنتائج التحقيق الذي يجريه القضاء ولن تحمي اي مقصر من منتسبي الوزارة مهما كان موقعه الوظيفي .

• تم نقل المشردين والمشردات الى دار اخرى مهيأة ومجهزة بكافة وسائل الامان والخدمات المختلفة وصدر القرار بتأهيل دار رعاية المشردين الذكور والاناث لتكون جاهزة لايوائهم وصدر التوجيه بحل كافة المشكال القانونية للمشردين والمشردات .

• تم تكليف المفوضية العليا لحقوق الانسان لاجراء التحقيق من قبلهم وفقاً لاحكام القانون وتقديم تقريرهم الى الجهات المعنية وحسب الصلاحيات المخولة .

• تم الاتصال بالسيد النائب الاول لرئيس مجلس النواب .

• تم اطلاع لجنة حقوق الانسان النيابية ولجنة العمل النيابية حول الحادث وتقديم تقرير اولي.

• انجزت اللجنة التحقيقية عملها بوقت قياسي وتوصلت الى عدد من الاستنتاجات التي بنيت عليها عدد من التوصيات ووجود تقصير من قبل بعض العاملين في الدار والمشرفين عليها وبمختلف المستويات وحيث اننا وعدنا باتخاذ اشد الاجراءات الادارية وحسب صلاحياتنا القانونية بموجب احكام قانون انضباط موظفي الدولة رقم 14 لسنة 1991 المعدل بحق كل من يثبت تقصيره في عمله فقد تراوحت العقوبات الموجهة بين العزل من الوظيفة وعقوبات اخرى والاحالة الى المحاكم المختصة والاعفاء من المناصب والعقوبات الادارية الاخرى وان الوزارة مستمرة بمتابعة التحقيقات القضائية . 

ولا نجامل على حساب اي فئة من الفئات محل عناية الوزارة والله الموفق وشكرا لحضوركم .