آخر الأخبار
التربية تحدد آلية تنقلات التلاميذ والطلبة في ممثليات كردستان.. وثيقة مجلس الوزراء يعقد جلسة "تعويضية" برئاسة السوداني قتلى وجرحى في مواجهات مسلحة بين الشرطة ومتهم مطلوب في السليمانية تدمير أكثر من 12 ألف لغم ومقذوف يعود لــ "حرب الثمانين" في أربيل تحذير من البنك المركزي عن "إساءة استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني"

أزمة علم كردستان في كركوك.. حزب تركماني يتخوف من العنف ويحذر من فتنة

سياسة | 10-01-2019, 12:49 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اعرب حزب الحق التركماني، الخميس، عن تخوفه من عنف قد يطال محافظة كركوك، عقب اندلاع ازمة رفع الاتحاد الوطني الكردستاني، علم إقليم كردستان فوق مقاره بالمحافظة، محذرا من فتنة قد تطال كركوك.

وقال الحزب في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "عقب انتشار مقاطع الفيديوهات المصورة في الوسائل الاعلامية المتعددة عن قيام بعض الاحزاب الكردية برفع العلم الكردستاني فوق مباني مقراتها في محافظة كركوك، ظهرت ردود الافعال المتعددة من قبل الجميع بعضها حملت اسلوب التهديد والوعيد".

واستدرك: "وكان الخوف من ان يتجه ذلك الى مظاهر العنف والتي لدينا تجارب سابقة بها في انها تهدد السلم المجتمعي بكركوك وربما تحدث شرخا كبيرا بين المكونات وتؤدي الى نتائج وخيمة لا تحمد عقباها، واننا في حزب الحق التركماني نؤكد على اهمية الحفاظ على التعايش السلمي والحذر من الانجرار الى الفتنة بين مكونات كركوك بسبب رفع الاعلام غير العراقية".

وبين الحزب، ان "كركوك دستوريا تابعة الى حكومة المركز وان رفع الاعلام غير العراقية فوق مقرات الاحزاب السياسية فيها غير قانوني"، داعيا كافة الاطراف السياسية والحكومية بـ"التدخل فورا وانهاء هذا الجدل فنحن احوج ما نكون اليه اليوم الى الوحدة والتكاثف والانشغال بمحاربة الإرهاب".

وبحسب البيان، فقد طرح الحزب "بدائل عن موضوع العلم منها المطالبة بميزانية حصة محافظة كركوك من النفط سواء من حكومة المركز او الاقليم والعمل على اعادة الاراضي المستولى عليها ظلما ابان النظام السابق ومواضيع جلب الاستثمارات والخدمات والتعيينات الخ، فهذا ما يطمح اليه جميع مكونات كركوك".