آخر الأخبار
انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"؟- عاجل بتهمة المحاباة.. ثورة كتالونية ضد ريال مدريد الخارجية الأمريكية: لا ندعم عملية عسكرية كبيرة في رفح الحزب الديمقراطي: "الجيل الجديد" الأكثر فسادًا وعليهم عشرات القضايا في المحاكم "المطبات" ليست حلاً.. مجلس البصرة يطرح مقترحًا لمنع تكرار حادثة الهارثة

الحلبوسي يوجه لجنة الامن والدفاع ولجنة الاقاليم بالتحقيق بشأن الاوضاع في سنجار

أمن | 10-01-2019, 06:12 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

وجه رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، الخميس (10 كانون الثاني 2019)، لجنة الامن والدفاع ولجنة الأقاليم بالتحقيق بشأن الأوضاع في سنجار.

وقال مراسل (بغداد اليوم)، إن رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وجه لجنتي الامن والدفاع، والاقاليم بالتحقيق بشأن الأوضاع في سنجار.

 

وكانت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، قد طالبت الاثنين 7 كانون الثاني 2019، رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، بالتدخل لمنع تنصيب سلطة محلية في قضاء سنجار بمساعدة مقاتلي آلبي كي كي، مبينا أن الجهة القانونية والشرعية التي تحدد وتختار هذه السلطة هي مجلس محافظة نينوى .

وقال رئيس الكتلة بشار الكيكي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "نرفض بشدة قيام أشخاص بتنصيب قائمقام جديد لسنجار بالقوة وبمساعدة مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي المنضوي في تشكيل الحشد الشعبي الذين يتواجدون في القضاء دون موافقة الحكومة العراقية وخلافا للاتفاقيات مع دول الجوار ".

واكد الكيكي، أن "السيد رئيس مجلس الوزراء قادر على منع ذلك لكونه القائد العام للقوات المسلحة والشخص المسؤول الاول في الدولة وبإمكانه إصدار قرار حاسم في إيقاف هذه الفوضى والمهزلة".

واضاف، أن "هذه الخطوة من قبل البعض هو خروج عن القانون والدستور ويعرقل جهود الإعمار وإعادة النازحين وبالتالي المزيد من معاناة اهالي سنجار اللذين لازال 90% بالمائة منهم يعيشون في المخيمات في إقليم كردستان".

وأشار الكيكي الى أنه "وفق القانون فان مجلس المحافظة هي الجهة القانونية والشرعية في اختيار قائمقام اَي قضاء في المحافظة ومن ضمنها قضاء سنجار وسبق له اختيار شخصية معروفة من أهالي القضاء وتمت المصادقة عليه "، مشددا على "ضرورة احترام القانون وتنفيذه".