آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

الحلبوسي يوجه بتشكيل لجنة تحقيق بمزاعم زيارة وفود عراقية الى اسرائيل

سياسة | 10-01-2019, 06:10 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

وجه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الخميس 10 كانون الثاني، بتشكيل لجنة تحقيق بمزاعم زيارة وفود عراقية إلى إسرائيل.

وقال مراسل (بغداد اليوم)، إن رئيس مجلس النواب وجه بتشكيل لجنة من الامن والدفاع والعلاقات الخارجية النيابية لتحقيق بمزاعم الزيارة وفود عراقية الى إسرائيل.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية، قالت مساء الاحد، 6/ 1/ 2019، إنّ “ثلاثة وفود من العراق، ضمت 15 شخصا، زارت إسرائيل خلال العام الأخير”.

وأشارت الوزارة في بيان لها،  أن “زيارة الوفد العراقي الثالث إلى إسرائيل جرت قبل عدة أسابيع، والوفود ضمت شخصيات سنية وشيعية وزعماء محليين لهم تأثير بالعراق”.

وقال إن “هذه الشخصيات زارت متحف ياد فاشيم لتخليد ذكرى المحرقة، واجتمعت ببض الأكاديميين والمسؤولين الإسرائيليين".

وفيما لم توضح الخارجية الإسرائيلية الهدف من زيارة هذه الوفود، قال المحلل والأكاديمي الإسرائيلي “إيدي كوهين “على صفحته الرسمية بموقع “تويتر” إن “الحكومة العراقية أرسلتها للتفاوض مع إسرائيل بشأن الانسحاب الإيراني من جنوبي سوريا مقابل وقف القصف الإسرائيلي للأراضي السورية”.

وزعم “كوهين” أن “الوفود فاوضت أيضًا، بشأن حل الأحزاب الشيعية في العراق وسوريا ولبنان ودول الخليج، وأن تعلن جميعها التطبيع مع إسرائيل”.

وطالب عضو هيأة رئاسة البرلمان، حسن الكعبي، الاثنين (7 كانون الثاني 2018)، وزارة الخارجية بالتحقيق في ماورد بوسائل اعلام غربية بشأن زيارة ثلاث وفود عراقية الى إسرائيل.
وقال الكعبي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "على لجنة العلاقات الخارجية النيابية التحقيق في حقيقة هذه الزيارة ومدى دقتها، والكشف عن اسماء المسؤولين الذين زاروا الإراضي المحتلة وبالخصوص من اعضاء مجلس النواب ان صحت الزيارة"، مؤكدا أن "قضية الذهاب لأرض محتلة خط احمر ومسألة حساسة للغاية بالنسبة للمسلمين في اقصى مشارق الأرض حتى مغاربها".