آخر الأخبار
نائب يكشف عن ضغوط لإعادة انتخاب التميمي محافظاً لديالى الأمن النيابية: 3 محاور ضمن استراتيجية إصلاح القطاع الأمني النزاهة تضبط (10) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى تسببوا بهدر قرابة ربع مليار ديـنار دبلوماسي إيراني: أمريكا تراقب العلاقة بين طهران وبغداد مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة

الرئيس صالح يدعو خلال خلال لقائه امير قطر لبناء منظومة علاقات ترسخ العلاقات العربية – العربية

سياسة | 10-01-2019, 05:04 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، الخميس، 10 كانون الثاني، 2019، خلال لقائه امير قطر تميم بن حمد آل ثاني لبناء منظومة علاقات ترسخ العلاقات العربية – العربية.

وذكر المكتب الاعلامي لصالح في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح، بحث مع امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وتوسيع آفاق التعاون بما يخدم المصالح المشتركة".

وقال صالح حسب البيان إن "العراق يسعى الى اقامة افضل العلاقات مع اشقائه العرب بدون استثناء، كما يحرص على الاستمرار بدوره المحوري كساحة للتلاقي بين شعوب المنطقة وليست ساحة للصراع".

ودعا، "الى بناء منظومة علاقات مشتركة تسهم في ترسيخ العلاقات العربية – العربية، والعربية - الاقليمية بما يحقق المزيد من التفاهم والحوار البنّاء ويساعد على تنمية البلدان وتقدمها".

وتبادل صالح وآل ثاني "وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع السياسية والأمنية على الساحتين العربية والدولية، وضرورة تنسيق المواقف المشتركة حولها، والتأكيد على سياسة النأي عن التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان".

من جانبه، جدد امير قطر "موقف بلاده الداعم للعراق سياسياً وامنياً، مؤكداً الرغبة الجادة لتطوير العلاقات الاخوية، وان قطر تقف الى جانب العراق وتسانده في تعزيز الاستقرار والسلام وتحقيق التقدم بالمجالات كافة.

وأشار البيان إلى أن "حضر اللقاء عن الجانب العراقي وزير الخارجية محمد الحكيم ووزير التخطيط نوري الدليمي ووزير التجارة محمد هاشم العاني ووزير الثقافة والسياحة والاثار الدكتور عبد الامير الحمداني، فضلاً عن عدد من المسؤولين والمستشارين، فيما حضرها عن الجانب القطري نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس الديوان الاميري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني ووزير الثقافة والرياضة صلاح بن غانم العلي ووزير التجارة والصناعة علي بن احمد الكواري ورئيس جهاز التخطيط والاحصاء صالح بن محمد النابت".