آخر الأخبار
السوداني في واشنطن وأردوغان ببغداد.. تعليق من البرلمان عن تزامن الزيارتين: مخطط لهما - عاجل وزير العمل يوضح مبادرات هيئة ذوي الإعاقة ويؤكد: قمنا بثورة في عملها اندلاع حريق ضمن مقربات مستشفى آزادي التعليمي في كركوك دعوات لاستغلال زيارة أردوغان إلى العراق.. ومختص يوجه رسالة للحكومة - عاجل راصد الزلازل الهولندي يهاجم غيتس وهارفرد: فكرة حجب ضوء الشمس سيتسبب بكوارث وأمراض

وزارة الزراعة تنفي اصابة حقول الطماطم في البصرة بوباء مجهول

محليات | 8-01-2019, 15:11 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

نفت وزارة الزراعة العراقية، الثلاثاء (8 كانون الثاني 2019) الانباء بشأن إصابة  حقول الطماطم في البصرة بوباء مجهول.

واكد الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف، في بيان له، أن "هذه الانباء غير دقيقة"، مؤكدا بأن "ما حدث من اصابة لهذه الحقول اسبابه التغييرات المناخية والتي رافقتها امطار كثيفة مع ارتفاع كبير في نسبة الرطوبة، فضلا عن سوء الادارة من قبل مزارعي هذه الحقول وعدم تهوية الانفاق البلاستيكية بين الحين والاخر مما ادى الى اصابتها بمرض باللفحة المتأخرة".

وأوضح النايف، أن "هذا المرض مشخص من قبل دائرة وقاية المزروعات وهو يصيب الطماطم والبطاطا على حد سواء اذا ما توافرت اسباب الاصابة ولكن هذا العام ظهرت الاصابة نتيجة الاسباب التي ذكرت انفا".

واعتبر المتحدث "اعداد الحقول التي ذكرتها وسائل الاعلام بأنها غير دقيقة"، موضحا بأن "اعداد حقول الطماطم المسجلة لدى مديرية الزراعة في محافظة البصرة هي (٢٦٠٠) حقل وما ظهر من اصابة لأعداد منها بشكل كامل قليلة قياسا إلى ما ذكرته وسائل الاعلام اما باقي الحقول فالإصابات متفاوتة (١٠%.٢٠ %٤٠% وبعضها وصل الى ٧٠%)".

وقال، إن "نسبة الاصابة في مناطق الزبير وصلت الى ٢٥%"، مبيناً أن "وزير الزراعة صالح الحسني، أوعز فور سماعها انباء الإصابة، بتشكيل فريق متخصص لغرض الذهاب الي محافظة البصرة من اجل استيضاح الامر لغرض اتخاذ الاجراءات اللازمة لاحتواء هذه الإصابة".

وتابع البيان، أن "نتائج زيارة الوفد المختص ظهرت بالتشخيص الدقيق، والذي هو الاصابة بمرض اللفحة المتأخرة، وعلى الفور تم الايعاز بتوفير المبيدات المعتمدة من دائرة وقاية المزروعات احدى تشكيلات وزارة الزراعة للحد من استفحال هذه الاصابة وانهائها في الايام القادمة".

وأكد النايف، أن "كميات انتاج الطماطم ما زالت متقدمة حيث وصل الانتاج هذا اليوم الى ١٧٠٠طن وسيزداد الانتاج في قادم الايام، سيما وان موسم انتاج الطماطم في مناطق صفوان والزبير سيستمر حتى الشهر الرابع من هذا العام".

ولفت إلى أن "عملية منع استيراد هذا المحصول ستستمر من اجل حماية المنتج المحلي"، داعيا وسائل الاعلام الى "توخي الدقة والحذر واخذ المعلومات من مصادرها الرسمية".