آخر الأخبار
قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي السوداني يعلن تفاصيل المباحثات المرتقبة مع اردوغان خلال زيارته للعراق - عاجل معركة "وردية" 90% عبر مواقع التواصل.. مناوشات إيران واسرائيل تثير سخريّة خبراء الحرب - عاجل بوقت قياسي .. شرطة ذي قار تكشف تفاصيل جريمتين في المحافظة السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا

وزير التخطيط يوجه بتشكيل لجنة لمتابعة المشاريع المتلكئة بعد عام 2014

محليات | 7-01-2019, 09:42 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

وجه وزير التخطيط، نوري صباح الدليمي، اليوم الاثنين، بتشكيل لجنة لمتابعة المشاريع التي تلكأ تنفيذها نتيجة الظروف الأمنية والاقتصادية التي واجهها العراق على المستوى الوطني بعد عام 2014.

وجاء في بيان أورده المكتب الإعلامي للدليمي، وتلقت "بغداد اليوم" نسخة منه، "وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، استقبل عصر اليوم في ديوان الوزارة، نوفل العاكوب محافظ نينوى، وجرى خلال اللقاء بحث ملفي الأمن والخدمات في المحافظة، وأبرز الصعوبات التي تواجه عمل الجهات التنفيذية في المناطق الأشد ضرراً بنينوي".

ووجه الدليمي، وفقاً للبيان، بـ"تشكيل لجنة لمتابعة المشاريع التي تلكأ تنفيذها نتيجة الظروف الأمنية والاقتصادية التي واجهها العراق على المستوى الوطني"، لافتاً إلى أن "عمل هذه اللجنة سيتمثل برصد جميع المشاريع التي تضمنتها الموازنات السابقة بعد عام 2014، ومراحل إنجازها ولاسيما ما تجاوز منها مرحلة 80٪، والحلول الممكنة لمتابعة تنفيذها بالجهود المحلية والدولية، بالتعاون مع صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة، والجهات الحكومية ذات الشأن".

وأضاف أن "لكل شيء بيئة؛ فكما أن بيئة الأشجار ضوء الشمس والحرارة والرطوبة، فإن بيئة الاعمار والبناء هي الاستقرار السياسي والسلام المجتمعي"، مشيراً إلى "تفعيل وزيادة حجم المشاركة المجتمعية في رسم السياسات الاقتصادية والتنموية في إطار تعزيز اللامركزية الإدارية، واعطاء الحكومات المحلية المساحة المناسبة لتحقيق التنمية المستدامة".

وأكد الدليمي، على أهمية "المشاريع المقبلة وما يمكن أن تقدمه من فرص عمل، فضلاً عن مساهمتها في دعم الاقتصاد وتوفير الخدمات".

الى ذلك، ثمّن محافظ نينوى، الجهود التي وجه الوزير بتنفيذها خلال اللقاء، مشدداً على أهمية "زيادة حجم الإنجاز، لاسيما بعد توقف 500 مشروع في المحافظة، من ضمنها العديد من المشاريع التي وصلت إلى نسب إنجاز عالية".

واستعرض العاكوب، خلال اللقاء "طبيعة الصعوبات والتحديات التي تواجه المحافظة، ومنها حجم الدمار الهائل في الجانب الأيمن من مدنية الموصل وزوال احياء بكاملها، وقلة التخصيصات المالية، وعدم تسديد كامل مستحقات المقاولين والمزارعين، وتعرض عدد من أحياء المحافظة للغرق بسبب السيول".