آخر الأخبار
على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم العمل تعلن تمديد فترة استقبال المقترضين لترويج معاملاتهم إلى 6 اشهر منح حصانة للنائب.. تعليق برلماني على تعديل "قانون العقوبات" - عاجل مبابي يطيح بمسؤول بارز في باريس

البصرة تبتدع تكتيكاً جديداً للدگة العشائرية.. "گوامة عبر الفيس بوك" وعبوات ناسفة بدل الرصاص !

محليات | 7-01-2019, 06:36 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

ابتدع بعض افراد العشائر في محافظة البصرة، طرقاً جديدة لتنفيذ "الدكة العشارية"، خوفاً من الملاحقة القانونية، أذ لجأوا الى إرسال "الگوامة" ، عبر برامج التواصل الاجتماعي بأسماء اشخاص "متوفين"، واستخدام العبوات الناسفة بدل الرصاص.

وتعرف "الكوامة" بأنها (رسالة تحذيرية من عشيرة الى اخرى يقوم بنقلها افراد من عشائر اخرى بشرط ان لا ينتمي أحدهم للعشيرتين المتخاصمتين)

الشيخ رائد الفريجي، أوضح في حديث لـ(بغداد اليوم)، أن "الگوامة اصبحت ترسل عبر الفيس بوك والرسائل النصية من ارقام غير مسجلة او مسجلة بأسم اشخاص متوفين من قبل افراد العشائر، تجنبا للملاحقة القانونية بدعاوى الإرهاب، والتي أعلن عنها القضاء العراقي".

وأضاف الفريجي، أن "الدگة بعد ان كانت بالرصاص، اصبحت اليوم بالعبوات الناسفة، محلية الصنع"، مبيناً أن "هذه العبوات يتم وضعها امام المنازل وربطها بالهاتف وتفجيرها عبر الاتصال الهاتفي".

بدوره أكد مصدر أمني لـ(بغداد اليوم)، أن "نحو 9 هجمات بعبوات ناسفة نفذت في اواخر عام 2018، فيما تم تنفيذ 3 هجمات خلال الاسبوع الاول من عام 2019 بعبوات محلية الصنع، اثنان منها في منطقة الحيانية وسط البصرة".

وبين المصدر، ان "تلك الهجمات كانت عشائرية لكن دون ان يترك منفذوها اي دليل مادي او يقوموا بأرسال تهديد عشائري صريح مسبق، بل تم اعتماد المواقع المجهولة وشرائح الهاتف غير المسجلة بالتهديد بسبب خلافات غالبا ما تكونه مالية".

وأوضح المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، أن "الخصومات بين العشائر اغلبها مالي وتحدث غالبا بسبب التعامل بالقروض والفوائد (الفايز) التي يمنحها شيوخ عشائر، وهو ما يعرف وفق الديانة الاسلامية بالربا".