هذه قوة الزلزال الذي تاثرت به بغداد وأغلب محافظات العراق


  • 3,834
  • عربي ودولي
  • 2019/01/06 09:13

بغداد اليوم- بغداد

ضرب زلزال بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر محافظة كرمانشاه غرب ايران، فيما تأثرت أغلب محافظات العراق به.

ونقلت وسائل اعلام إيرانية، عن المتحدث باسم منظمة الطوارئ الإيرانية، قوله، إن "زلزالا بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر ضرب منطقة كيلان غرب محافظة كرمنشاه، غرب البلاد".

واضاف، أن "الدائرة ارسلت خمس فرق إمداد لتفقد منطقة الزلزال".

وفي السياق، افاد مركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران، ان "هذا الزلزال وقع في عمق 10 كم من سطح الأرض، عند الساعة الخامسة و11 دقيقة و59 ثانية من مساء اليوم الاحد"، مشيرا الى انه "لم تصل لغاية الان تقارير بوقوع اضرار جراء هذا الحادث".

من جانبها، أوضحت هدى عباس، مديرة الرصد الزلزالي العراقي، أن "الزلزال الذي ضرب ايران بلغت قوته 5,8 درجة على مقياس ريختر، ووقع شمال منطقة سومار في ايران، التي تبعد عن حدود العراق 20 كم شمال شرق مندلي".

وضربت هزة أرضية، في وقت سابق من اليوم الاحد، العاصمة بغداد وعددًا من محافظات البلاد من بينها، السليمانية، كركوك، والديوانية.

وذكر مراسلو "بغداد اليوم"، إن هزة متوسطة الشدة ضربت المحافظات الشمالية متمثلة، بمناطق كردستان، ومحافظات كركوك وديالى وصلاح الدين.

وشعر المواطنون في العاصمة بغداد، بالهزة التي استمرت لمدة وجيزة جدًا، وكذلك في محافظة الأنبار.

وبين المراسلون، أن بعض المدن الجنوبية تأثرت بالهزة من بينها بابل، الديوانية، ميسان، ذي قار.

وأصدرت مديرية الدفاع المدني، في وقت سابق من اليوم الأحد، إرشادات للمواطنين للتعامل مع الزلازل، على خلفية الزلزال الأخير الذي ضرب بغداد ومدن العراق.

وأوصت المديرية في بيان لها، بـ "إخلاء المنازل والأبنية السكنية فوراً والوقوف في الساحات الخالية، والابتعاد عن النوافذ الزجاجية لمسافة امنة عند أخلاء المنازل، وعدم الصعود على أسطح المنازل والمباني المختلفة أطلاقاً، والابتعاد عن الاسيجة الخارجية لسطوح المنازل والشرفات والمسقفات المختلفة ولوحات الأعلانات المعلقة على المباني العالية".

كما ونوهت الى ضرورة "الابتعاد عن الأعمدة والأسلاك الكهربائية والأشجار العالية المتيبسة"، مشيرة إنه "في حال حصول انهيارات وخصوصاً في الابنية العالية أبتعد قدر المستطاع عنها تجنبً لحصول انهيارات تسلسلية".

وأشارت الى ضرورة "إيقاف العجلات والترجل منها وعدم الفزع والخوف، والابتعاد عن الوقوف أعلى وأسفل الجسور أو المباني العالية أو داخل الأنفاق، وعلى موظفي دوائر الدولة أن يكونوا هادئين وغير فزعين في أخلاء دوائرهم وعدم التدافع على المخارج والتزام الهدوء والاتصال على سيطرة الدفاع المدني على الرقم المجاني 115 وعلى كافة الشبكات في حال حصول".

وأضافت: "أذا كان الشخص خارج المنزل يجب أن لا يتحرك مسافات طويلة من أجل البحث عن الساحات الخالية وبعد الانتظار قليلاً يجب العودة الى المنزل، فضلا عن الابتعاد عن العمارات السكنية والابنية متعددة الطوابق لأنها تتأثر أكثر بالهزة الأرضية، إضافة الى عدم استخدام المصاعد الكهربائية لأنها قد تتعطل أو قد تسقط وخصوصاً أذا أنقطع التيار الكهربائي عنها".

وأشارت الى انه "عند انتهاء الهزة الأرضية يجب الانتظار قليلاً في مكانك لأنه قد يرافق انتهاء الهزة حدوث هزات ارتدادية أخرى"، مشددة على ضرورة "الابتعاد عن الشواطئ لأنه قد يرافق الهزات الأرضية موجات عالية (تسونامي)، وكن مستعداً نفسياً للهزات الأرضية اللاحقة ولا تستغرب حدوثها، كما وعلى المعلمين والمدرسين تهدئة الطلاب وأخلائهم من الصفوف الى الساحات المدرسية أو الساحات الخالية القريبة من المدرسة".

ولفتت الى انه "على أصحاب المعامل أخلاء العمال واطفاء التيار الكهربائي وغلق صمامات قناني الغاز"، مشيرة الى ضرورة ان "تكون هادئاً وغير مرتبكا وتصرف بشكل صحيح لان الهزة الارضية ظاهرة طبيعية لا بد من التعامل معها لا سيما وان تعريف الهزة الارضية هو (طاقة كامنة زائدة في الارض ويكون تحررها بشكل مفاجئ)".




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©