آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

بعد اعلان اكتفاء العراق ذاتياً.. وباء يضرب محصول الطماطم غربي البصرة (صور)

محليات | 6-01-2019, 06:30 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة
حصلت (بغداد اليوم)، الأحد، 06 كانون الثاني، 2019، على صور لوباء ضرب محصول الطماطم في مزارع قضاء الزبير، غربي محافظة البصرة، بعد اكثر من شهرين من اعلان وزارة الزراعة إيقاف استيراد محصول الطماطم لوفرة الناتج المحلي.
وكشف فلاحو  البصرة عن ظهور وباء قاتل مجهول التسمية فتك بمحصول الطماطم دون ان يتمكن المزارعون من تحديد نوعه.
وقال المتحدث باسم فلاحي البصرة، المزارع عبد الله المشرفاوي في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "وباءً مجهول التسمية فتك بمحصول الطماطم في قضاء الزبير بعد وصول القضاء لمرحلة الاكتفاء الذاتي في تغطية البصرة فضلا عن التسويق المحلي لمحافظات الوسط والجنوب بعد ان كانت الطماطم تستورد من ايران".
وبين أن "أكثر من 4000 مزرعة تعرضت للوباء بشكل متفاوت و250 مزرعة تعرضت لإبادة كاملة في منطقتي ام نعيج واللحيس".
وفيما اتهم "دولاً مجاورة لم يسميها بتدبير الامر"، علل ذلك بأن "تلك الدول كانت تصدر الطماطم الى العراق لكنها اليوم لا تتمكن من التصدير بعد تحقق الأكتفاء الذاتي".
وناشد المتحدث باسم فلاحي الزبير "وزارة الزراعة بالتدخل وارسال خبراء وفرق معالجة لإنقاذ ما تبقى من محاصيل الطماطم قبل ابادة اكثر من 4000 مزرعة خضروات بفعل المرض والتي تنفست الصعداء مؤخرا بعد قرار الوزارة الذي قضى بمنع  استيراد الطماطم من دول الجوار".

وكانت وزارة الزراعة، أعلنت الاحد (2018/11/18) منع استيراد محصول الطماطم، بسبب وفرة المنتج المحلي.