آخر الأخبار
ظريف يصف هجوم اسرائيل على إصفهان بـ "ألعاب نارية" قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان النفط تخطط لاستراتيجية جديدة لبناء اسطول الناقلات "عبر الشراكة" يونايتد إيرلاينز تلغي رحلات لتل أبيب حتى مطلع آيار لدواع أمنية

غداً.. الديمقراطي والاتحاد يناقشان في السليمانية تشكيل حكومة كردستان ورئاسة برلمانه

سياسة | 6-01-2019, 05:49 |

+A -A

بغداد اليوم- كردستان 

أفاد مصدر مطلع، الأحد (6 كانون الثاني 2019)، بأن الحزب الديمقراطي الكردستاني، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، سيناقشان في اجتماع يعقدانه الاثنين ، في السليمانية، ملف تشكيل حكومة الإقليم.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "وفداً من الحزب الديمقراطي الكردستاني يزور، يوم غد الاثنين، مدينة السليمانية، للاجتماع مع الاتحاد الوطني، ومناقشة ملف تشكيل حكومة اقليم كردستان واستكمال التفاوضات التي توقفت قبل عطلة رأس السنة".

وأضاف، أن "تأكيد زيارة الوفد جاء بعد قرار رئيس حكومة الإقليم، نيجرفان بارزاني، إطلاق سراح كادري الحزبين بعد ان اتخذ الديمقراطي قراراً بايقاف المباحثات على خلفية التوترات الأخيرة"، مبيناً أن "الاجتماع سيناقش تشكيل هيأة رئاسة البرلمان ايضاً".

وكان بارزاني دعا، في وقت سابق من اليوم (6 كانون الثاني 2019)، الى الافراج عن كادري الديمقراطي، والاتحاد، واللذان كانا قد اعتقلا في كل من أربيل والسليمانية، وكل بمنطقة نفوذ الحزب الآخر، ليتم اطلاق سراحهم بعد ذلك بساعات قليلة.

وكان عضو المجلس القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، نصر الله سورجي قد أكد، الاربعاء 26 كانون الاول الماضي، أن حزبه لديه علاقات "استراتيجية" مع الديمقراطي الكردستاني، وهي "علاقات قوية ومتينة".

وكان الحزبان قد خاضا مفاوضات مطولة للتوصل الى اتفاقات تشكيل الحكومة، والاستحقاقات والمناصب في بغداد، إثر "الشرخ" الذي طال العلاقة بين الحزبين، طوال أيام ما بعد الاستفتاء، وصولاً إلى دخول القوات الاتحادية للمناطق المتنازع عليها، والتصويت على برهم صالح رئيساً للجمهورية.

وتحدث قادة الديمقراطي عن ما وصفوه بأنه "خيانة" مورست بحق الحزب الذي يتزعمه رئيس الإقليم السابق، مسعود بارزاني، وهم يشيرون إلى أحداث 16 تشرين الأول 2017، واختيار رئيس الجمهورية في البرلمان الاتحادي.

وسيطر الحزبان على الانتخابات النيابية في الإقليم، حيث حصد الديمقراطي 45 مقعداً، بينما حصل الاتحاد الوطني على 21 مقعداً.