آخر الأخبار
صراخ ومناشدات داخل الضمان الاجتماعي في البصرة.. توجيهات وزارية حولتها إلى أسوأ دائرة (فيديو) إيران: صادراتنا من الغاز إلى العراق بلغت 15 مليار دولار أسواق مشلولة وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" تورطت بنقل صواريخ الى روسيا.. تحرك أوروبي لفرض عقوبات على شركة طيران إيرانية تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار

عشائر سامراء تدعو لتسليم اهلها مهمة حماية الامامين العسكريين واطلاق سراح 650 من أبنائها

سياسة | 6-01-2019, 01:42 |

+A -A

بغداد اليوم- سامراء

طالب مجلس شيوخ عشائر سامراء، المرجعية الدينية والسلطات العراقية الرسمية والأمنية، بإطلاق سراح الموقوفين وبيان مصير المغيبين وتخفيف تواجد القوات الأمنية في المدينة، بالإضافة الى جعل سامراء مدينة منزوعة السلاح أسوة بالكاظمية والنجف وكربلاء.

ودعا المجلس في بيان ألقاه الشيخ اصفوك قحطان، رئيس مجلس شيوخ عشائر سامراء وعضو المجلس البلدي فيها، في ختام اجتماع لقيادات المدينة السياسية والأمنية والعشائرية، إلى "إطلاق سراح جميع الموقوفين الأبرياء على مدى السنين الخمسة عشر الماضية والذين مازالوا في السجون المختلفة وبيان مصير المغيبين منذ عام 2014 على وفق القوائم التي أعدها المجلس والذين يتجاوز عددهم 650 شخصاً".

كما طالب البيان بـ "بفتح المنطقة القديمة وتعويض أصحاب المحلات المتضررين من إغلاقها وتشكيل لجنة للنظر في عمليات استملاك المناطق المحيطة بالعتبة العسكرية والتي تمت خارج القانون وإعادتها إلى أصحابها".

وتابع البيان قائلا، إن "أهالي سامراء يطالبون بإشراكهم بإدارة العتبة العسكرية حسب توجيهيات المرجع الأعلى علي السيستاني وتشكيل إدارة مشتركة لهذا الغرض وإعادة النظر بالتصميم الأساس لمدينة سامراء بما يضمن حقوق جميع الأطراف".

وطالب بـ "تشكيل فوج من أهالي سامراء يتولى حماية المرقدين وتأمين المناطق القريبة لهما"، مؤكداً أن "ما يسهل هذا الأمر هو أن المدينة محاطة بسياج خرساني من جميع الجهات ولا يمكن دخولها إلا بعد تفتيش دقيق".