آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

تحرك برلماني للتحقيق باتهامات لمدير نفط البصرة تتعلق بـ 150 مليار دولار

سياسة | 5-01-2019, 12:57 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

كشفت لجنة الخدمات البرلمانية، اليوم السبت، عن عزمها فتح تحقيق في الاتهامات الموجهة من قبل هيأة النزاهة الى مدير شركة نفط البصرة إحسان عبد الجبار بشأن تسببه بـ"خسارة العراق أكثر من 150 مليار دولار".

وقالت عضو اللجنة زهرة البجاري لـ(بغداد اليوم)، إن "لجنتها ستشكل، مع بدء اعمال البرلمان، لجنة مختصة للتحقيق بشأن ما نشرته وسائل اعلام من وثائق تفيد بخسارة العراق اكثر من 150 مليار دولار بسبب مدير شركة نفط البصرة إحسان عبد الجبار".

وأضافت البجاري، أن "اللجنة سوف تعمل على تدقيق الوثائق المنشورة، وستجري زيارات ميدانية لتصدر في النهاية توصيات تكون ملزمة للجهات التنفيذية"، متوعدة "اي مقصر أو متهم بهذه بالقضية بأنه لن يفر من العقاب والمحاسبة".

وكانت هيأة النزاهة قد وجهت اتهامات لمدير شركة نفط البصرة إحسان عبد الجبار بارتكاب مخالفات في مشاريع ومتعلقات لصالح شركة "لوك أويل" الروسية، إضافة الى صرفه 500 مليون دينار لشركة لا تملك إجازة تأسيس، وشرائه منزلا بـ 400 مليون دينار وتسجيله باسم شقيقه.

وأشارت وثائق حصلت بغداد اليوم على نسخة منها، إلى تعاقد مدير الشركة، على شراء مضخات توربينية رغم تأكيد مصنعتها شركة (سيمنس) الالمانية أنها لا تعمل في الظروف التشغيلية، ليتسبب عدم نصبها في تكليف العراق أكثر من 150 مليار دولار.

وطلبت الهيأة وفق الوثائق من الشركة "حضور ممثلها القانوني الى مديرية هيأة النزاهة لتدوين أقواله بخصوص موضوع صرف المبالغ المتبقية من أوامر التغيير لصالح شركة (لوك أويل) الروسية".

وأظهرت نسخة من مطالعة قدمها القسم القانوني لشركة نفط البصرة الى مديرها العام إحسان عبد الجبار، أن الاوراق التحقيقية الخاصة بهيأة النزاهة تفيد بـ "وجود مخالفات من قبل الاخير تتعلق بصرفه المبلغ المتبقي من الفرق بسبب أوامر التغيير لصالح شركة لوك أويل، والبالغ 130 مليون دولار رغم عدم وجود مبرر للصرف".

واوعز عبد الجبار، بحسب المطالعة، بـ"صرف 500 مليون دينار لصالح الشركة العامة للخدمات البحرية في 25 حزيران 2018 رغم وجود عدة مخالفات من بينها عدم وجود شهادة تأسيس بالشركة"، مشيرة الى "شراءه منزل بمبلغ 400 مليون دينار وتسجيله بأسم شقيقه حيدر عبد الجبار الموظف في شركة نفط البصرة شكليا حتى لا تتم مسائلته، وان الاخير لا يملك المبلغ لشراء المنزل".

ولفتت المطالعة الى مخالفات تتعلق بـ"مضخات الفاو التوربينية الرأسية عدد (10+ 4)، وعدم نصبها منذ وصولها لغاية الان رغم توقيع عقد لهذا الغرض بقيمة 6 مليون دولار"، لافتة الى ان "أكثر من جهة استشارية يابانية وبريطانية، أضافة الى مصنعتها شركة (سيمنس) الالمانية، وجهات فنية في شركة نفط البصرة أوضحت لمدير الشركة إحسان عبد الجبار، أن تلك المضخات لا تعمل ضمن الضروف التشغيلية".

وأكدت أن "عدم نصب المضخات كلف العراق أكثر من 150 مليار دولار".

ومن جانبها، أصدرت شركة نفط البصرة، أمس الجمعة، توضيحا بشأن الاتهامات الموجهة من قبل هيأة النزاهة الى مدير الشركة إحسان عبد الجبار المتعلقة بصرف أموال لشركة لوك اويل الروسية، فيما أشارت الى "فبركة" المطالعة المرفوعة اليه بشأن تلك الاتهامات.