آخر الأخبار
المحافظات التي عطلت الدوام الرسمي الثلاثاء بسبب الأمطار استقرار سياسي في البصرة بعد تناغم وانسجام يجمع مجلسها بالمحافظ السامرائي والفحل يبحثان أولويات صلاح الدين وإنجاز مشاريعها المتلكئة العدل الكردستاني: انسحاب البارتي من الانتخابات محاولة "لدغدغة المشاعر" محافظ البصرة ينفي عبر "بغداد اليوم" تعطيل الدوام الرسمي الثلاثاء

زلزال في أسواق المال العالمية بعد تحذير "أبل"

منوعات | 4-01-2019, 09:42 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

تلقى قطاع التكنولوجيا ضربات عنيفة في الأسواق الأمريكية والأوروبية بعد تحذير نادر بشأن المبيعات من شركة "أبل".

وأجج تحذير مبيعات شركة "أبل" المخاوف من أن تؤدي الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وتباطؤ الاقتصاد الصيني إلى تآكل أرباح الشركات أكثر من المتوقع. وذلك بحسب صحيفة "الاقتصادية".

آيفون وأبل

وهبطت أسهم صناع الرقائق الموردين للشركة المنتجة للهاتف "آيفون"، بشكل حاد، بعد أن خفضت مجموعة "أبل" للصناعات التكنولوجية تقديراتها لنتائج الربع الأول من السنة المالية الجديدة، خصوصا بسبب تباطؤ النمو في الصين. كما انخفض سهم "أبل" عند افتتاح الأسواق الأمريكية نحو 9 في المائة، ما يعكس تأثر السهم بشدة بالتحذيرات التي أطلقتها الشركة.

ووفقا لـ"رويترز"، انخفض مؤشر داو جونز الصناعي 169.85 نقطة، أو 0.73 في المائة إلى 23176.39 نقطة. وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 18.11 نقطة، أو 0.72 في المائة إلى 2491.92 نقطة. ونزل مؤشر ناسداك المجمع 81.16 نقطة، أو 1.22 في المائة إلى 6584.77 نقطة.

وبعد 12 دقيقة من بدء التعاملات المالية في نيويورك، تراجع مؤشر ناسداك بنسبة 1.3 في المائة، مع تراجع أسهم "أبل" بنسبة 8.8 في المائة.

خسائر فادحة

والخسائر التي سجلتها بورصة وول ستريت مع بدء التداول، أمس، تعد مؤشرا إلى أن الصعوبات التي واجهتها الأسواق المالية نهاية العام الماضي، ستمتد إلى العام الجاري، مع محاولة المستثمرين تقييم آثار الحروب التجارية ورفع نسب الفوائد من قبل الاحتياطي الفيدرالي، والشلل في المؤسسات الفدرالية الأمريكية.

وقال نيل ويلسون، كبير محللي الأسواق المالية في "ماركتس. كوم"، لفترة كان هناك عرف في الأسواق أنه ما دامت شركة أبل في وضع جيد، فإن الجميع سيكونون في وضع جيد، بالتالي فإن الإنذار الذي وجهته "أبل" في شأن أرباحها يعد إنذارا لمراقبي الأسواق".

ارتفاع سعر الدولار

وفي رسالة وجهها إلى المستثمرين، تحدث تيم كوك، رئيس مجلس إدارة المجموعة، عن ارتفاع سعر الدولار وتباطؤ "أقوى ما كان متوقعا" للاقتصاد الصيني، لتبرير هذا الخفض النادر في التقديرات. قائلا: "نعتقد أن البيئة الاقتصادية في الصين واجهت مزيدا من الأضرار، جراء تصاعد التوتر التجاري مع الولايات المتحدة".

وبذلك سيتراجع رقم أعمال "أبل" في الفصل الأول من العام من سبتمبر/أيلول إلى ديسمبر/كانون الأول، إلى 84 مليار دولار، بدلا من 91 مليارا كان يتوقعها المحللون.

فيما ستعلن هذه النتائج رسميا في 29 يناير/كانون الثاني الجاري.

من جهته أكد مستشار كبير في البيت الأبيض أن التراجع الحاد في النمو الاقتصادي الصيني، سيؤثر سلبا في أرباح الشركات الأمريكية، لكن مبيعات "أبل" وغيرها من الشركات الأمريكية ستتعافى عندما تتوصل واشنطن إلى اتفاق تجاري مع بكين.