خبير قانوني: بامكان القضاء اصدار امر بالقبض على الجميلي وسجنها لعامين والحصانة لن تحميها


  • 2,129
  • سياسة
  • 2019/01/03 02:23

بغداد اليوم - متابعة

اكد الخبير القانوني طارق حرب، الخميس (3 كانون الثاني 2019)، أن مقطع الفيديو الذي يُظهر‏ النائب وحدة الجميلي، وهي تطلق العيرات النارية أكبر دليل لتجريمها.

وقال حرب في تصريح صحفي، تابعته (بغداد اليوم)، إن  "القانون العراقي النافذ يجرم النائب الذي خرج بمقطع فيديو يطلق العيارات النارية بحال التأكد من صحته بالسجن لسنتين بغض النظر عن وجود الحصانة من عدمها"، مبينا أن "مقطع الفيديو الذي يُظهر النائب وهو يطلق العيارات النارية هو أكبر دليل لتجريمها".

وكشف عن "عدم توقف الإجراءات القانونية ضد النائب حتى مع وجود حصانة، ومن الممكن السير قدما بمحضر الجريمة ومطالبة مجلس القضاء بمخاطبة مجلس النواب لرفع الحصانة عن النائب".

ولفت الخبير القانوني إلى أن "جرائم الجرم المشهود لا تتعلق بها الحصانة ومن الممكن إلقاء القبض على النائب استناداً لذلك وعدم الانتظار لحين رفع الحصانة عنه".

وفي وقت سابق أظهر مقطع مصور، النائب وحدة الجميلي، وهي تطلق النار عشوائياً من مسدس خلال "احتفالات رأس السنة في بغداد"، وفق مواقع تواصل الاجتماعي.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في وقت سابق، الثلاثاء، وفاة طفلة، متأثرة برصاصة عشوائية أصابتها في منطقة الرأس خلال تلك الاحتفالات.

ويظهر المقطع المصور، الجميلي وهي توجه اطلاقتين في الهواء من داخل سيارة يقودها شخص آخر، دون التحقق من كون السلاح حقيقي أو صوتي.

ويجرم القانون العراقي كل من يطلق النار عشوائيا في الهواء خلال الاحتفالات او غيرها، فيما تؤكد الجهات الأمنية تشديد الاجراءات بحق مطلقي النار في الهواء، واعتقال عدد منهم بين فترة وأخرى.

وأثار المقطع سخط ناشطين ومتابعين، حيث عدوا ما أقدمت عليه النائب "دعوة" للعنف ومخالفة صريحة للقانون، حتى وإن كان السلاح غير حقيقي، فيما طالبوا باعتقالها فورًا وتطبيق الاجراءات القانونية بحقها.




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©