آخر الأخبار
مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن النزاهـة: مخالفات في عقد هيئة حقول نفـط ميسان بقرابة (19) مليون دولار

بالصور.. ملاعب على طراز عالمي لاستضافة كأس آسيا بالامارات

رياضة | 2-01-2019, 03:26 |

+A -A

بغداد اليوم-يوسف الشماع

تقام مباريات كأس آسيا 2019 في الإمارات، على ثمانية ملاعب ذات طراز عالمي، تستعد للترحيب بالمنتخبات المشاركة والجماهير القادمة من كافة أرجاء القارة.

للمرة الأولى في تاريخ كأس آسيا تقام البطولة على ثمانية ملاعب، حيث ستكون هذه النسخة الأكبر في تاريخ البطولة من خلال مشاركة 24 منتخباً تتنافس على اللقب القاري الأغلى.

وتقام المباراة الافتتاحية يوم السبت المقبل على ستاد مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي، عندما تتقابل الإمارات المضيفة مع البحرين ضمن المجموعة الأولى.

وتشهد العاصمة أبو ظبي أيضاً المباراة النهائية، وذلك من أصل 20 مباراة تقام في الملاعب الثلاثة الموزعة في المدينة.

وسيكون ملعب مدينة زايد الرياضية إيقونة ملاعب البطولة، حيث أن هذا الملعب الذي يتسع لـ (43,000) متفرج وسيكون مسرح إقامة الافتتاح والنهائي.

ويقع الملعب على بعد 20 كيلومتراً من مطار أبو ظبي الدولي، وقد استضاف هذا الملعب العديد من الأحداث الدولية الكبرى.

وتضم أبو ظبي أيضاً ستاد محمد بن زايد، الذي شهد تطويرات وتحديثات كبيرة خلال السنوات الأخيرة، وتم رفع قدرته الاستيعابية إلى أكثر م( 40,000 ) متفرج، ويمكن أن يستضيف مباريات لكرة القدم والكريكيت. 

أما ثالث ملاعب أبو ظبي فهو ستاد آل نهيان، الذي شهد أيضاً تطويرات وتحديثات قبل انطلاق كأس آسيا، وهو يستضيف خمس مباريات في البطولة.

وقال عارف حمد العواني مدير البطولة في اللجنة المحلية المنظمة في تصريحات صحفية" تم إجراء تحسينات كثيرة في ملاعب كل مدينة من أجل ضمان حصول الفرق والجماهير على أفضل المرافق خلال البطولة، حيث ستكون أعين آسيا والعالم تتابع المنافسة بحماس".

وأضاف "مع إقامة 51 مباراة في أكبر نسخة بتاريخ كأس آسيا، فإن الملاعب تحتوي على أحدث التقنيات من أجل ضمان ظروف لعب مثالية، حيث أننا نستخدم أحدث أنواع العشب والتقنيات للمرة الأولى في المنطقة".

وأوضح ان "كل ملعب يمتاز بشخصيته ومزاياه الخاصة، سواء من ناحية الموقع أو نوعية المقاعد أو التصميم". 

ومن ضمن الملاعب التي شهدت أعمال تطوير قبل البطولة هناك ملعب آل مكتوم في دبي، والذي بات يتضمن مرافق رائعة، ويقع الملعب قرب مطار دبي وخط قطار الأنفاق في المدينة، ما يسمح للجماهير بالوصول إلى الملعب بسهولة وهو يتسع لـ (15,000) متفرج، ويستضيف ست مباريات خلال البطولة.

وفي مدينة دبي أيضاً هنالك ملعب راشد الذي يقع قبالة خور دبي، وسوف يستضيف خمس مبارايت خلال البطولة.

وبقرب مدينة دبي، هنالك ملعب مدينة الشارقة، الذي يستضيف خمس مباريات في دور المجموعات، تتضمن سبع منتخبات عربية مختلفة، وهو يتسع لـ (11,000) متفرج. 

في مدينة العين وعلى بعد ساعة فقط من أبو ظبي أو من دبي، يمكن لجماهير 10 منتخبات الاستمتاع بحضور خمس مباريات خلال دور المجموعات على ملعب هزاع بن زايد، والذي يستضيف أيضاً ثلاث مباريات في الأدوار الإقصائية من بينها مباراة في الدور قبل النهائي.

ويعتبر ملعب هزاع بن زايد الملعب الخاص بنادي العين، وهو يتسع لـ (25,000) متفرج، وقد فاز بعدة جوائز لتصميمه المميز والمرافق التي يتضمنها، حيث أنه مصمم على شكل واحة نخيل، ويمكن أن يتلون بعدة ألوان من خلال الضوء. 

أما الملعب الثامن في البطولة، في مدينة العين أيضاً، فهو ملعب خليفة بن زايد، الذي خضع لعملية إعادة بناء، ويتسع لـ (16,000) متفرج.

ويستضيف هذا الملعب ست مباريات خلال البطولة، من بينها خمسة في دور المجموعات.