آخر الأخبار
انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"؟- عاجل بتهمة المحاباة.. ثورة كتالونية ضد ريال مدريد واشنطن تنفي مشاركتها في هجوم أصفهان وتؤكد رفضها لأي عملية موسعة في رفح الحزب الديمقراطي: "الجيل الجديد" الأكثر فسادًا وعليهم عشرات القضايا في المحاكم "المطبات" ليست حلاً.. مجلس البصرة يطرح مقترحًا لمنع تكرار حادثة الهارثة

ترامب يهاجم جنرالاً اميركياً قاد عمليتي قتل الزرقاوي والقبض على صدام حسين

سياسة | 2-01-2019, 01:20 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

شن الرئيس الاميركي دونالد ترامب هجوما على الجنرال المتقاعد ستانلي ماكريستال الذي وصف ترامب بأنه غير نزيه وغير أخلاقي في مقابلة مع شبكة سي إن إن الأحد.
وقال ترامب في تغريدة: " لقد طرد أوباما الجنرال ماكريستال كالكلب.. وكانت مهمته الأخيرة فاشلة تماما.. وهو معروف بالثرثرة والغباء.. وهو من عشاق هيلاري كلينتون".
وأجبر ماكريستال على الاستقالة من قيادة القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، بعد أن نشرت صحيفة رولنغ ستونز مقالا احتوى على تصريحات انتقد فيها مسؤولين في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما ومن بينهم نائب الرئيس جو بايدن.
وكان ماكريستال قائدا للعمليات الخاصة المشتركة 2003-2008، حيث كان له الفضل بمقتل أبو مصعب الزرقاوي، زعيم تنظيم القاعدة في العراق في بهرز في محافظة ديالى العراقية
وخلال الحرب على العراق في 2003 كان نائبا لقائد العمليات بوزارة الدفاع الأميركية بوصفه عضوا بهيأة الأركان المشتركة، وقد تم اختياره لتقديم مداخلات البنتاغون التلفزية حول سير الحرب.
وفي يوليو/تموز 2003 تولى ماكريستال خطة نائب إدارة العمليات أثناء الحرب على العراق.
وتولى الإشراف على قيادة العمليات الخاصة المشتركة التي نجحت في ديسمبر/كانون الأول 2003 في إلقاء القبض على صدام حسين.
وقد عرفت هذه الوحدة باتباع أساليب غير إنسانية خلال التحقيقات والاستعمال المفرط للقوة مما أدى إلى عقاب 34 من عناصرها خصوصا بعد اكتشاف فضيحة سجن أبو غريب.
وبتاريخ فبراير/شباط 2008 عين قائدا لهيئة الأركان المشتركة خلفا للجنرال والتر شارب.